وفاة غامضة لمسؤول لبناني طالب بنقل نترات الأمونيوم من مرفأ بيروت

آخر تحديث: الجمعة 7 أغسطس 2020 - 12:01 م بتوقيت القاهرة

وكالات:

أثارت وسائل إعلام لبنانية قضية وفاة جوزيف سكاف، العقيد الذي تقاعد في عام 2017 وتوفي في نفس العام، وذلك على خلفية مطالبتة بنقل نترات الأمونيوم من مرفأ بيروت.

وكان سكاف استقل سيارته بعد سهرة أمضاها، وعاد إلى منزله في قرية بيت الشعار القريبة بقضاء المتن 16 كيلومتراً فقط من بيروت، وركنها في جراج العمارة، وحين فتح بابها وهمّ بالنزول، حدث له ما ورد بعدها في تقريرين متناقضين لطبيبين شرعيين.

أحد التقارير أشار إلى أن كل شيء كان قضاء وقدرا. أما الثاني، فأكد أن هناك من يقف خلف ما حدث له في مارس 2017 بالتحديد، لأن الطبيب وجد كدمات برأس جوزيف سكاف، العقيد الذي تقاعد بأوائل ذلك العام في جمارك مرفأ بيروت.

فيما أكدت جارته المقيمة في الطابق الثاني، لوسائل الإعلام اللبنانية، ومنها صحيفة "النهار" المحلية، أن زوجته ماري الحجار، اتصلت بعد تأخره بصديقه الذي كان يشاركه السهرة، فذكر لها أنه عاد إلى المنزل، ثم سارع وسلك الطريق الذي يسلكه العقيد، لمعرفة إذا أصابه مكروه، وحين وصل إلى موقف السيارات وجد باب سيارته مفتوحا، وحين نظر إلى الأسفل رآه ملقى على الأرض، فصرخ وأيقظ جيرانا أطلوا من الشرفات، ليجدوه منطرحا ينزف من رأسه. وأسرع أحدهم، وهو طبيب، وأجرى ما تيسّر من إسعافات، لكنه لم يفلح بإنقاذه، فمات سكاف بعمر 57 سنة.

والآن يتداول في مواقع التواصل أن سكاف كتب رسالة قبل 3 أعوام من تقاعده، ورد فيها ما قد يكون سببا بتصفيته، فقد كان يعمل دائما في مكافحة التهريب، وآخر عمل له كان حين استلم في 2013 مهام رئاسة شعبة الجمارك بمطار بيروت الدولي، وطوال 3 أعوام.

وكتب العقيد جوزيف نقولا سكاف، رسالة في فبراير 2014 إلى "مصلحة التدقيق والبحث عن التهريب" التابعة لوزارة المالية، وطالب فيها بإبعاد الباخرة Rhosus المحمل على متنها 2750 طنا من "نترات الأمونيوم" إلى خارج الرصيف 11 في مرفأ بيروت، وطالب بوضعها تحت الرقابة، أي حمولتها.

وقد يكون كرر الطلب شفهيا فيما بعد أيضا مع دوائر أخرى في الدولة، لأنه كان يرى أن "النترات" تشكل خطرا، وإلا لما طالب بإبعادها، وبدلا من أن يلبوا طلبه بإبعادها، احتفظوا بها في ما هو أخطر، أي العنبر الذي بقيت فيه حتى انفجرت.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved