الفأر سفروت وهابيل القاتل ومنصوراصورس.. أهم اكتشافات مركز حفريات المنصورة

آخر تحديث: الأحد 7 أغسطس 2022 - 11:11 ص بتوقيت القاهرة

بالفيديو والصور: الشروق داخل مركز حفريات جامعة المنصورة
مركز حفريات جامعة المنصورة، أول مركز متخصص للحفريات الفقارية بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويضم العديد من الحفريات الفقارية من العصور الجيولوجية التي يرجع عمرها مئات الملايين من السنين.

ووفقا لما أعلنته جامعة المنصورة تحت رئاسة الدكتور محمود المليجي، أن المركز المنشأ في عام 2019 مهتم بدراسة التراث الطبيعي للحفريات الفقارية، كما تم نشر أكثر من 20 بحثا دوليا في كبرى المجلات العلمية العالمية والذي وثق فيه أنواع جديدة من الكائنات التي عاشت قبل ظهور الإنسان بملايين السنين.

وقامت "الشروق"، بجولة داخل المركز بكلية العلوم داخل الحرم الجامعي حيث توجد حفريات لحيوانات ونباتات موجودة من عصور جيولوجية قديمة وأحجار وهياكل وعظام حيوانات ووجود أطفال يقومون بالدراسة داخل المركز؛ لثقل موهبتهم وتعلم هذا العلم حتى يكونوا نواة لاكتشافات عند الكبر.

وقال الدكتور هشام سلام أستاذ علم الحفريات الفقارية بكلية العلوم جامعة المنصورة ومؤسس المركز لـ«لشروق»، إن من أهم اكتشافات المركز 4 اكتشافات وهي: حفرية لديناصور أكل اللحوم ويطلق عليه اسم "ديناصور هابيل"، والذي عاش قبل 98 مليون سنة في الواحات البحرية بصحراء مصر الغربية.

وأشار "سلام"، إلى اكتشاف آخر وهو منصوراصوس وهو ديناصور أكل العشب وعمرة 73 مليون سنة وتم اكتشاف حفريته في واحة الداخلة جنوب مصر.

وأكد "سلام"، اكتشاف حوت برمائي أطلق عليه فيوميسيتس وعمره 43 مليون سنة، واكتشغت حفريته في الفيوم.

وفقا لسلام، فالفأر سفروت أو الفأر المنقرض تم اكتشاف حفريته في الفيوم ويبلغ عمرة 34 مليون سنة.

شاهد:

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2022 ShoroukNews. All rights reserved