انخفاض احتياطى النقد الأجنبى فى أغسطس

آخر تحديث: الإثنين 7 سبتمبر 2015 - 4:04 م بتوقيت القاهرة

حياة حسين

انخفض صافى الاحتياطى من النقد الأجنبى فى شهر أغسطس الماضى مقابل يوليو بنحو 438 مليون دولار، ووصل إلى 18.096 مليار دولار، بحسب الموقع الإلكترونى للبنك المركزى اليوم الاثنين.

وكان انخفاض الاحتياطى من النقد الأجنبى واحدا من أسباب هبوط مؤشر البورصة الرئيسى إى جى إكس 30 بنسبة ملحوظة وهى 1.48%، ليصل إلى مستوى 7166.62 نقطة، بحسب أحمد زكريا، مدير حسابات العملاء فى شركة عكاظ للسمسرة فى الأوراق المالية.

وأضاف زكريا إن تصريحات وزير الاستثمار فى مؤتمر «اليورومنى» العشرين، الذى عقد بالقاهرة أمس وتلميحه بخفض قريب لسعر الجنيه مقابل الدولار مجددا، حيث قال «إن هذا الأمر لم يعد اختياريا» تكاتف مع انخفاض الاحتياطى مما أدى إلى حالة من عدم الراحة بين المستثمرين، خاصة أن هذه المعلومات تأتى فى ظل عجز كبير للدولار فى مصر، وهو ما دفعهم للبيع المكثف.

وتوقع محللون وخبراء اقتصاد أن يضطر البنك المركزى إلى خفض قيمة الجنيه أمام الدولار مجددا، بعدما قامت الصين بخفض قيمة عملتها، وتبعتها دول عديدة، إلا أن المركزى أبقى على سعره فى آخر عطاء للدولار أمس الأحد بمتوسط 7.73 جنيه للدولار الواحد، ويبلغ سعره فى البنوك 7.83 جنيه.

كما دعم الانخفاض تباين أداء الأسواق العالمية بين منخفض، ومرتفع بنسبة طفيفة، وهو ما يشير إلى استمرار شبح المشكلات الاقتصادية فى العالم.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved