بدء تطبيق الضوابط الجديدة لحصول سائحى المغرب العربى على تأشيرة الزيارة

آخر تحديث: الأحد 7 أكتوبر 2018 - 11:00 ص بتوقيت القاهرة

كتب ــ طاهر القطان:

كشفت مؤشرات الحجوزات السياحية لدى شركات السياحة المصرية العاملة فى سوق المغرب العربية عن وجود ارتفاع كبير فى نسبة الحجوزات للمدن السياحية المصرية خلال الفترة المقبلة خاصة من الجزائر، إلى جانب ما شهده موسم الصيف الحالى من زيادة فى التدفقات السياحية الوافدة إلى مصر.
وكشفت المؤشرات زيادة الحركة الوافدة من السوق العربية وزيادة تدفق حركة الطيران بين لبنان وشرم الشيخ والذى وصل إلى 40 طائرة أسبوعيا خلال الشهور الماضية. وتبقى مهمة القطاع السياحى هى نقل السياحة من موسمية إلى شبه منتظمة وخلق منتج الاجازة الاسبوعية وتوفير وسيلة النقل المباشرة وتسهيل اجراءات الحصول على التأشيرة للسائحين العرب.
وكشف اللواء محمد رضا داود رئيس مجلس إدارة شركة لاكى تورز وعضو غرفة شركات السياحة عن ارتفاع الطلب السياحى من الجزائر لزيارة مصر بنسبة تصل إلى 100% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى.
وأشار أن مصر كانت تستقبل 30 ألف سائح جزائرى وأصبحت تستقبل أكثر من 60 ألف وذلك بعد تشغيل الرحلات المباشرة إلى شرم الشيخ، مؤكدا أن زيادة حجم الدعاية والتسويق فى السوق الجزائرية لمصر سوف تضاعف تلك الأعداد التى تتوافد على المقاصد السياحية المصرية.
أكد رئيس مجلس ادارة شركة لاكى تورز أن السياحة العربية هى طوق النجاة بالنسبة لصناعة السياحة فى مصر نظرا لاستمراريتها وعدم تأثرها بما يحاك عن الوطن بالخارج وأنه من البديهى أن نقدم لها التسهيلات المناسبة ولا يجب قصر هذه التسهيلات على منطقة الخليج فقط ولكن يجب ان تمتد إلى المغرب العربى.
وذكر أنه يوجد طلب كبير على مصر من كل من الجزائر والمغرب ويصعب على الكثيرين من الأشقاء العرب الحصول على التأشيرة فى بلد مثل الجزائر التى يضطر فيها المواطن للسفر لأكثر من ألف كيلو للوصول إلى القنصلية المصرية.
أشار إلى أن الآمال تتعلق بسرعة تطبيق التأشيرة الالكترونية التى ستقضى على كثير من المعوقات التى تعترض انطلاق الحركة السياحية الوافدة لمصر، لافتا إلى الاجراءات الفنية التى تتم حاليا بالتنسيق بين وزاراتى الخارجية والداخلية لتفعيل هذه التأشيرة والبدء فى تنفيذها فى أقرب وقت ممكن.
وفى سياق متصل، أخطرت وزارة السياحة الشركات العاملة فى مجال استقدام السائحين من دول المغرب العربى «تونس والجزائر والمغرب» بالضوابط الجديدة التى أصدرتها بالتعاون مع الجهات الأمنية الواجب الالتزام بها حتى يسمح للأفواج بدخول البلاد.
وأكدت الوزارة فى خطابها لغرفة شركات السياحة أنه فى حالة استقدام أفواج سياحية من دول المغرب العربى فيجب على الشركات ضرورة تقديم مستندات إلى السفارة المصرية فى الدولة القادم منها السائح فى مقدمتها شهادة من جهة العمل تفيد بوظيفة كل فرد فى الفوج السياحى علاوة على كشف حساب بنكى لا يقل الرصيد به عن 2000 دولار ويقدم ضمن طلب الحصول على التأشيرة المستندات الخاصة بالسجل التجارى للشركة السياحية فى الخارج وكذلك للوكيل السياحى المصرى إلى جانب تقديم الشركة لبرنامج الفوج السياحى كاملا وما يثبت حجز تذاكر الطيران والفندق.
 وأكدت الضوابط على ضرورة تقديم مندوب الشركة السياحية فى مصر ما يفيد بمغادرة الفوج السياحى بالكامل إلى مكاتب وزارة السياحة بالمنافذ عقب انتهاء زيارتهم للبلاد.
وحذرت وزارة السياحة الشركات السياحية من عدم الالتزام بهذه الضوابط مؤكدة على أنها لن تتوانى عن تطبيق القانون على المخالفين.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved