انطلاق بطولة شمال إفريقيا للمدارس في نسختها الأولى في الفترة من 7 وحتى 12 أكتوبر

آخر تحديث: الجمعة 7 أكتوبر 2022 - 2:23 م بتوقيت القاهرة

نيفين أشرف

انطلقت صباح اليوم، لأول مرة بطولة شمال إفريقيا لكرة القدم، في نسختها الأولى المؤهلة لبطولة إفريقيا باستاد 30 يونيو، التي تستضيفها مصر خلال الفترة من 7 إلى 12 أكتوبر الحالي، والمؤهلة إلى البطولة الإفريقية للمدارس على مستوى القارة، برعاية ودعم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ووزارة الشباب والرياضة، والاتحاد الإفريقي لكرة القدم، والاتحاد المصري للرياضة المدرسية؛ لتشجيع الطلاب على تبادل الثقافات على المستوى العربي والإفريقي والدولي.

شهد حفل الافتتاح حضور كل من الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والدكتورة إيمان حسن نائب رئيس الاتحاد المصري والعربي للرياضة المدرسية ورئيس الإدارة المركزية للأنشطة الطلابية، نائبا عن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، وفيرون موسنيجو السكرتير العام للاتحاد الإفريقي، وعبد العزيز الشلماني رئيس اتحاد شمال إفريقيا، وسفراء الدول المشاركة في البطولة.

رحب الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم في كلمة ألقتها نيابة عنه الدكتورة إيمان حسن رئيس الإدارة المركزية للأنشطة الطلابية، قائلا: إنه لمن دواعي سرورنا أن تحتضن مصر النسخة الأولى من بطولة شمال إفريقيا والتي نتمنى أن تؤتي ثمارها من تلاحم طلاب المدارس في مصر مع طلاب المدارس بالدول الشقيقة المشاركة في تلك البطولة، وأن يعودوا إلى بلادهم ولديهم ثقافات جديدة وأصدقاء جدد، مشيرا إلى أن هذا هو الهدف الحقيقي من البطولات المجمعة العربية منها والإفريقية.

وأوضح حجازي أن الدولة مهتمة بتطوير التعليم وتشجيع الابتكار والعمل على اكتشاف ورعاية الموهوبين في كل المواد الأكاديمية والأنشطة المدرسية وصقل مهاراتهم في جميع التخصصات.

وأكد الدكتور أشرف صبحى الاهتمام البالغ الذى توليه الوزارة لنشر ثقافة الممارسة الرياضية بين أوساط النشء والشباب على مستوى جميع محافظات الجمهورية، ومنهم طلاب المدارس والجامعات، بالتعاون مع الوزارات والجهات المعنية فى ضوء توجيهات القيادة السياسية.

وثمن صبحى البطولة الإفريقية للمدارس التى يتبناها الاتحاد الإفريقى لكرة القدم فى إطار التعاون مع الاتحادات المحلية والسعي نحو تطوير قدرات الشباب فى كرة القدم، واكتشاف الموهوبين منهم.

وأكد عبدالحكيم شالماني رئيس اتحاد شمال إفريقيا، مكانة مصر الغالية والمحورية فى أفريقيا، ومعربا عن شكره لدورها فى احتضان الطلاب الأفارقة وتنظيمها للبطولة المدرسية تحت العشرين.

وأوضحت الوزارة أن البطولة تقام بمشاركة 10 مدارس بنين/بنات من الدول الإفريقية الآتية: "مصر، ليبيا، المغرب، تونس، الجزائر، المغرب".

وانطلقت البطولة بمباراة بين فريقي مصر وليبيا للبنات أسفرت عن فوز الفريق المصري (5 - 0)، ومباراة بين فريقي مصر وليبيا للبنين أسفرت عن فوز الفريق المصري (2 - 0).

جدير بالذكر أن تصفيات بطولة شمال إفريقيا للمدارس لكرة القدم، المؤهلة لبطولة شمال إفريقيا والتي أقيمت تحت رعاية وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ووزارة الشباب والرياضة، والاتحاد المصري للكرة القدم، انطلقت في يوليو 2022 إيمانًا بأهمية النشاط الرياضى المدرسى وما له من دور أساسي وفعال في بناء شخصية أبنائنا الطلاب، من خلال تنمية قدراتهم ومواهبهم الرياضية، فضلًا عن دوره الإيجابي في الارتقاء بسلوكياتهم.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved