5 طرق للتخلص من «الأكزيما» عند الأطفال.. تعرفي عليها

آخر تحديث: الخميس 7 نوفمبر 2019 - 10:21 ص بتوقيت القاهرة

منار محمد

يولد الطفل ببشرة حساسة يجب الحفاظ عليها من الأتربة والميكروبات المنتشرة، ومع قلة الاهتمام بجسم الرضيع وجلده يمكن أن يصاب بالحكة والإحمرار الذي يتسبب في حدوث ألم وهذا يطلق عليه "الأكزيما".

وإذا كنت أمً لطفل أصبح يعاني من إحمرار الجلد والحكة أو تنتظرين مولد جديد، نقدم لكِ عدة نصائح لانقاذ الجلد من الأكزيما حتى تكوني على علم بما يجب أن تفعليه مع الرضيع – حسبما ذكر موقع " todaysparent".

1- استخدام المرطبات
عليكِ شراء مرطب جيد لبشرة الطفل والبدء فورًا في دهن البشرة للتخلص من الأكزيما، ومن الأفضل استشارة طبيب أطفال عن أنواع المرطبات التي لا تشكل ضررًا على جلد الرضع قبل استخدامها.

وبشكل عام، من الأفضل استخدام مرطب بوصفة من الطبيب بمجرد أن يتم الـ6 أشهر؛ لأن ذلك يقلل من التعرض لأكزيما بنسبة تصل إلى 67% عند الأطفال الذين لديهم استعداد وراثي لهذا المرض- حسبما قالت جمعية طب الأطفال الكندية.

2- تقليل استخدام منظفات البشرة
حينما يصاب الطفل بأكزيما فأن بشرته تصبح حساسة بشكل مضاعف، ولتهدئتها ومنحها فرصة للتعافي يجب تقليل استخدام الشامبو والصابون على بشرة الرضيع؛ تجنبًا لجفاف البشرة.

3- قص أظافر الطفل
أي خدش في الجلد يحفز الحكة ويهيج البشرة، ولذلك يجب الاهتمام بأظافر الرضيع وتقصيرها حتى لا يخدش نفسه عن طريق الخطأ خلال تحريك يديه أو قدميه.

4- الحفاظ على البشرة من العرق
وجود أكزيما يجعل الجلد حساس وقابل للتهيج مع أي مؤثر خارجي مهما كان بسيطًا، ولذلك يجب الحفاظ على البشرة من العرق والحرص على غسلها بالماء جيدًا أكثر من مرة في اليوم مع التجفيف.

كما يجب أن يجلس الطفل وينام في درجة حرارة مناسبة لجسمه حتى لا يتعرق ليلًا ويستطيع جلده التنفس جيدًا.

5- تجنب بعض أنواع الملابس
كما يجب تجنب ملامسة الأقمشة المصنوعة من الصوف والدانتيل لجلد الطفل خلال إصابته بأكزيما، والاعتماد على الأقمشة الناعمة والمريحة مثل القطن.

ومع الحرص على استخدام صابون خالي من العطور حتى لا يزيد من نسبة الحكة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved