إقبال ضعيف في انتخابات اتحادات الطلاب ورفع النتائج إلكترونيًا على موقع الأعلى للجامعات

آخر تحديث: الخميس 7 نوفمبر 2019 - 2:34 م بتوقيت القاهرة

 عمر فارس:

التزكية حسمت انتخابات 8 كليات بجامعة القاهرة و5 بحلوان و11 ببنها.. وشكاوى في عين شمس بسبب كثرة الاستبعادات

انطلقت أمس الخميس الجولة الأولى من انتخابات اتحادات الطلاب على مستوى كليات الجامعات الحكومية والمعاهد العليا والمتوسطة التابعة لوزارة التعليم العالي، حيث تنافس على مقاعد الكليات أكثر من 24 ألف طالب وطالبة، بينما حسمت التزكية حوالي 50% من المقاعد مبكرًا.
وشهدت لجان الاقتراع والتصويت إقبالًا ضعيفًا للغاية حتى الحادية عشر صباحًا وازداد مع منتصف اليوم، عقب انتهاء الطلاب من المحاضرات الصباحية، بينما استمرت عمليات الفرز حتى الساعة الخامسة مساء أمس الخميس، بحضور عمداء الكليات ووكلائها لشئون التعليم والطلاب وعضو قانوني من كلية الحقوق وممثلين عن الطلاب ومدراء رعايات الشباب على مستوى الكليات والمعاهد.
وقال رئيس اللجنة العليا المشرفة على انتخابات الاتحادات الطلابية الدكتور طايع عبداللطيف، إن اللجنة العليا تابعت الانتخابات أول بأول عبر سيستم موقع المجلس الأعلى للجامعات، وأدخل مدير رعاية شباب كل كلية النتائج وبيانات الانتخابات وعدد الأصوات على حساب الكلية، مضيفًا أن وزارة التعليم العالي واللجنة العليا لانتخابات الاتحادات الطلابية ستعلن النتائج على مستوى الجامعات والمعاهد العليا.
وأعلن عبداللطيف، في تصريح لـ"الشروق"، تنفيذ باقى مراحل انتخابات الاتحادات الطلابية وفق الجدول الزمني الذى تم إعلانه مسبقا، حيث ستجرى جولة الإعادة الإثنين 11 نوفمبر بالكليات، وتجرى بعدها انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم على مستوى الكليات الثلاثاء 12 نوفمبر، وفى اليوم التالى تُجرى انتخابات رئيس الإتحاد ومساعده على مستوى الكليات.
وأكد أن مارثون الانتخابات سينتهي بانتخاب أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس الإتحاد على مستوى الجامعة يوم الخميس 14 نوفمبر.
وفي جامعة القاهرة، قال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس الجامعة، إن الطلاب تقدموا بـ224 طعنًا ضد المرشيحن وقبلت إدارة رعاية الشباب 47 طلب منهم فقط.
وأضاف الخشت لـ"الشروق"، أن التزكية حسمت مقاعد ثماني كليات هم كليات التجارة والزراعة والطب البيطري والحسابات والتربية النوعية ورياض الأطفال والطب البشري والتمريض، بينما شهدت الـ12 كلية المتبقية انتخابات.
وأعلن رئيس جامعة حلوان، الدكتور ماجد نجم، عن حسم التزكية الانتخابات في 5 كليات هم الحقوق، التربية، الصيدلة، الاقتصاد المنزلي، الحاسبات و الذكاء الاصطناعى.
وأشار نجم في تصريحات صحفية، إلى أنه 1100 مرشح، 592 طالب و508 طالبة، نافسوا على مقاعد الانتخابات في 16 كلية عن طريق الاقتراع المباشر في 107 لجنة.
وحسمت التزكية انتخابات الطلاب في جامعة بنها في 11 كلية، بينما شهدت 4 كليات انتخابات وهم كليات التربية النوعية والفنون التطبيقية والتجارة والأداب.
وأكد رئيس جامعة بنها، الدكتور جمال السعيد، حسن سير العملية الانتخابية في الكليات الأربع وحل أي مشكلات واجهت الطلاب المرشحين، مشيرا الى أن الجامعة بكل قياداتها حريصة على أن تخرج الانتخابات بصورة مشرفة، وأن يقدم شباب جامعة بنها نموذجا فريدا في الممارسة الديمقراطية وحرية الاختيار.
وأشار السعيد في بيان صحفي، إلى حرص الجامعة إجراء الانتخابات الطلابية في حيادية كاملة ودون أي تدخل وأن تعطي الحرية كاملة للطلاب لاختيار من يمثلهم في الاتحادات الطلابية على مستوى الجامعة والكليات.
وشهدت جامعة عين شمس تكتم شديدعلى إعلان النتائج النهائية للطعون وأعداد الطلاب وفقًا للكشوف النهائية عقب استبعاد الطلاب.
وأكد مصدر لـ"الشروق"، ان الجامعة استبعدت عددًا كبيرًا من الطلاب مما دفع زملائهم إلى عدم استكمال مارثون الانتخابات ورفضوا المشاركة والإدلاء بأصواتهم.
وأعلن الدكتور منصور حسن رئيس جامعة بني سويف عن انطلاق المارثون الانتخابي في 18 كلية بالجامعة ، فيما حسم مرشحو 9 كليات مقاعد اتحاد الطلاب بالتزكية ، وبلغ عدد من تقدموا بطعون انتخابية في انتخابات اتحاد الطلاب 160 طعنًا وتم قبول 29 طعنًا .

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved