للأمهات الجدد.. 3 أشياء يجب فعلها للعناية بالصحة العقلية

آخر تحديث: الأحد 7 نوفمبر 2021 - 9:41 ص بتوقيت القاهرة

سمر سمير

يعد التكيف مع حياة الرضيع الجديد أمرًا صعبًا على الكثير من الأمهات، حيث إن إنجاب طفل يمكن أن يكون له تأثير كبير على الصحة الجسدية، وذلك بسبب عدد ساعات النوم غير المنتظمة، والرضاعة الطبيعية، وغيرها من الأشياء التي يمكن أن تتغير نتيجة وجود طفل حديث الولادة، ويمكن أيضا أن يؤثر على الصحة العقلية، والتي هي إلى حد بعيد واحدة من أكثر الجوانب التي يتم تجاهلها لتصبح أماً.

لذلك نشر موقع "تايمز أوف إنديا" مجموعة من النصائح التي يمكن من خلالها الاعتناء بالصحة النفسية بعد الولادة.

• لا تفعل شيئا

إن المبالغة في الجدولة، وتوقع القيام بالكثير في يوم واحد بعد الولادة، يمكن أن يسبب حالة من الإحباط والتهيج والقلق، لذلك يجب الحرص على بدء التفكير في كيفية زيادة الإنتاجية في هذه المرحلة من الحياة، سواء كان عن طريق تنظيم وقت العمل أو الوقت الشخصي.

• الإيجابية على طول الطريق

يعتبر الحديث الإيجابي عن النفس، له دور كبير، فاستبدلِ الرسالة السلبية برسالة أكثر إيجابية، مثل "أنا أم رائعة"، أو "أبذل قصارى جهدي دائمًا"، لأنه كلما قالت الأم الأشياء الملهمة والمبهجة، زادت احتمالية تصديقها، ما يؤدي إلى زيادة الثقة في النفس والرغبة في العطاء.

ويمكن استخدام الملاحظات اللاصقة لكتابة كلمات جيدة ولصقها على المرآة أو المكتب، وتساعد الكتب والبودكاست التي تتحدث عن السعادة أيضًا على البقاء على المسار الصحيح.

• طلب المساعدة
يجب على الأمهات الجدد طلب المساعدة من الطبيب أو أحد أفراد الأسرة، خاصة عند الوصول إلى الحد الأقصى للتوتر، أو لوجود تقلبات مزاجية مستمرة، فيمكن أن يعمل هذا على تقوية العلاقة بين الأم والطفل، وزيادة الثقة بالنفس.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved