العفو الدولية: جنوب السودان تتوسع في إعدام السجناء بمن فيهم الأطفال

آخر تحديث: الجمعة 7 ديسمبر 2018 - 7:11 م بتوقيت القاهرة

جوبا - د ب أ

قالت منظمة العفو الدولية اليوم الجمعة في تقريرعن عقوبة الإعدام في جنوب السودان، إن الاطفال هم من بين السجناء الذين يتم شنقهم في تلك الدولة المضطربة التي تتوسع في عمليات الإعدام.

وذكرت المنظمة العفو الدولية إن سبعة أشخاص من بينهم طفل تم شنقهم من جانب حكومة جنوب السودان في عام 2018 وهو أعلى معدل إعدام سنوي منذ إقامة الدولة وانفصالها عن السودان عام 2011.

وأوضحت المنظمة المعنية بحقوق الإنسان إن اثنين من نزلاء السجون كانوا أطفالا عندما ارتكبوا جرائم بحسب المزاعم قد تم إعدامهم العام الماضي.

وأضاف التقرير أن أحد الفتيان في عمر 16 عاما، كان في سن الخامسة عشرة عند محاكمته، وامرأة لها مولود جديد، ينتظران عقوبة الإعدام في أحد سجون جوبا.

وقالت جوان نيانيوكي مديرة مكتب المنظمة في شرق أفريقيا إن "من المقلق للغاية أن تكون الدولة الأصغر في العالم قد تبنت هذه الممارسة البالية اللاإنسانية وتقوم بإعدام الأشخاص حتى الأطفال في الوقت الذي يتخلى فيه بقية العالم عن هذه العقوبة المقيتة".

وتشهد جنوب السودان منذ سنوات حربا أهلية شرسة إلى أن تم التوصل لاتفاق سلام في الآونة الأخيرة. ومن المعروف أن الجماعات المسلحة في الصراع المرير بالبلاد تقوم بتجنيد الآلاف من الأطفال.

ووفقا لمنظمة العفو الدولية، فغنه يوجد حاليا 342 شخصا تم الحكم عليهم بالإعدام.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved