الصحة: تشديد الإجراءات الاحترازية بكل المنافذ لتقليل احتمالات وصول أوميكرون لمصر

آخر تحديث: الثلاثاء 7 ديسمبر 2021 - 11:11 م بتوقيت القاهرة

قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إنّ الدولة تعمل على تشديد الإجراءات الاحترازية في كل المنافذ برًا وبحرًا وجوًا لتقليل احتمالات وصول متحور كورونا الجديد "أوميكرون" إلى مصر.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "آخر النهار" الذي يُقدمه الإعلامي تامر أمين، عبر شاشة "النهار"، مساء الثلاثاء، أنه تتم زيادة أعداد فحوصات المسح الجيني للحالات التي تثبت إصابتها بالفيروس لا سيّما في المحافظات التي يوجد إقبال سياحي عليها.

وأوضح متحدث الصحة، أنّه يتم العمل على تكثيف حملات التلقيح ضد كورونا، وزيادة معدلات الحاصلين على اللقاح في الفترة المقبلة.

وذكر أنّ اللجنة العليا لمواجهة فيروس كورونا واللجان البحثية واللجنة المشتركة بين وزارتي الصحة والتعليم العالي في حالة انعقاد دائم لمتابعة كل تطورات المتحور الجديد.

وأوضح أن هذا المتحور لم يُرصد في مصر حتى الآن، مؤكّدًا أن سبب القلق من المتحور هو أن هناك الكثير من التغيرات في التسلسل الجيني لهذا المتحور مقارنة بالتحورات السابقة.

وأفاد بأن هناك ما بين 32 إلى 50 تغيرًا طرأ على السلسلة الجينية للفيروس، بينها ما له ارتباط بالجزء الشوكي من البروتين، وهو الجزء الذي يُمكّن الفيروس من الالتصاق بالخلايا البشرية.

ولفت إلى أنّ المتحور الجديد هو الأكثر انتشارًا، وقد ظهر في أكثر من 28 دولة حول العالم، وأصبح هو الأكثر انتشارًا في جنوب إفريقيا مقارنة بالتحورات الأخرى.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2022 ShoroukNews. All rights reserved