قوى عاملة الشيوخ تبدأ مناقشات قانون العمل بحضور وزير شؤون النواب

آخر تحديث: الثلاثاء 7 ديسمبر 2021 - 1:47 م بتوقيت القاهرة

عقدت لجنة الطاقة والبيئة والقوي العاملة بمجلس الشيوخ برئاسة النائب عبد الخالق عياد، اجتماعا لمناقشة قانون العمل، ومن المقرر أن تستمر اللجنة في عقد عده اجتماعات لمناقشة مواد القانون وإدخال بعض التعديلات عليه.

جاء ذلك في حضور المستشار علاء فؤاد وزير شئون المجالس النيابية وبحضور النائب حسام الخولي رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن بمجلس الشيوخ.

يشار إلى أن مشروع قانون العمل أحيل من الحكومة إلى مجلس النواب وناقشته لجنة القوى العاملة باستفاضة وأجرت حوار مجتمعي بشأنه خلال الفصل التشريعي الأول.

وخلال الفصل التشريعي الثاني لمجلس النواب، وفى ظل وجود غرفة ثانية للبرلمان وهى مجلس الشيوخ، أحال المجلس مشروع القانون لمجلس الشيوخ لدراسته وإبداء الرأي والملاحظات بشأنه، وبدأت لجنة الطاقة والبيئة والقوي العاملة بمجلس الشيوخ النقاشات حوله.

ويتضمن مشروع قانون العمل الجديد إنشاء مجلس أعلى لتخطيط وتشغيل القوى العاملة في الداخل والخارج برئاسة الوزير المختص، ويضم ممثلين للوزارات والجهات المختصة، وممثلي منظمات العمال وأصحاب الأعمال تختارهم منظماتهم، مع مراعاة التساوي فيما بينهم.

ويتولى المجلس رسم السياسة العامة لتشغيل العمالة في الداخل والخارج، ووضع النظم والقواعد، والإجراءات اللازمة لهذا التشغيل من واقع احتياجات أسواق العمل في الداخل والخارج، ويصدر بتشكيل المجلس، واختصاصاته، ونظام العمل به قرار من رئيس مجلس الوزراء، في مدة أقصاها 6 أشهر من تاريخ العمل بهذا القانون.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2022 ShoroukNews. All rights reserved