«الهيئة الوطنية» تنظم إقرارات التأييد للانتخابات الرئاسية المقبلة

آخر تحديث: الإثنين 8 يناير 2018 - 9:41 م بتوقيت القاهرة

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، عن الجدول الزمني التفصيلي للانتخابات الرئاسية التي ستجرى فى العام الجارى 2018.

وطبقا لقرار الهيئة رقم 4 لسنة 2018 فإنه يتم توقيع الكشف الطبي على طالب الترشح لمنصب رئيس الجمهورية لمعرفة الإدارة العامة للمجالس الطبية المتخصصة، وتعد الإدارة تقريرا طبيا بنتيجة الكشف الطبي البدني والذهني على طالب الترشح يتضمن بيانا ما إذا كان طالب الترشح مصابا بمرض بدنى او ذهني يؤثر على أداء مهامه كرئيس للجمهورية.

ووفقا للقرار يجب أن يشمل التقرير الطبي على بيانات المترشح كاملة وبصمة يده اليمني وصورة شخصية حديثة له ويعتمد التقرير والصورة بخاتم شعار الجمهورية الخاص بالإدارة ويسلم الى طالب الترشح مؤمنا.

فيما ينص القرار رقم 5 لسنة 2018 على أنه لكل مواطن مقيد بقاعدة البيانات أن يؤيد أحد راغبى الترشح لمنصب رئيس الجمهورية وذلك من خلال التقدم إلى أحد مكاتب توثيق الشهر العقارى وفق النموذج المعد لذلك ولا يجوز للمواطن أن يؤيد راغب الترشح أكثر من مرة ولا أن يؤيد أكثر من راغب ترشح كما لا يجوز أن يشتمل النموذج الواحد على تأييد أكثر من مواطن.

وحدد القرار عدة ضوابط بشأن القائم بالتصديق، فعليه أن يتحقق من شخصية المواطن من واقع بيانات بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر دون غيرهم، ويتم إثبات اسمه ومحل إقامته ورقم بطاقته الشخصية وإثبات ما يمليه عليه المؤيد بشأن اسم من يؤيده من راغبى الترشح ويوقع المواطن على النموذج بخط يده أو ببصمة إبهامه.

كما على القائم بالتصديق أن يبصر المواطن قبل اتخاذ الاجراءات بعقوبة تأييده لراغب الترشح أكثر من مرة أو لراغب آخر ولا يقبل التأييد بطريق الوكالة.

وطبقا للقرار يحرر نموذج التأييد من نسختين يوقع عليهما المواطن ويسلم له احداهما وتحفظ الاخرى لدى مكتب التوثيق ولا يعتد بالتأييد الذى يثبت على غير هذا النموذج ويتم ذلك بغير رسوم.

وبالنسبة للمواطنين الموجودين بالخارج الراغبين فى التأييد تتبع ذات الاجراءات لدى مكتب التوثيق ويتم التصديق بمعرفة البعثات الدبلوماسية والقنصلية، فيما نصت المادة الأخيرة من القرار على أنه مع عدم الاخلال بالقانون رقم 22 لسنة 2014 يترتب على تأييد المواطن لمرشح أكثر من مرة أو تأييد مرشح آخر استبعاد تأييداته كلية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2022 ShoroukNews. All rights reserved