وزير التموين: تنويع مصادر استيراد القمح لتشمل صربيا وبلغاريا ورومانيا

آخر تحديث: الأربعاء 8 فبراير 2023 - 11:35 ص بتوقيت القاهرة

إسلام عبدالمعبود:

بحث الدكتور علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، مع أعضاء بنك الاستثمار الأوروبي، تمويل إنشاء صومعة كبرى بميناء دمياط، بسعة تخزينية 200 ألف طن و5 صوامع حقلية جديدة، بالشرقية، وكفر الشيخ، والدقهلية، والمنيا، والوادى الجديد، سعة 5 آلاف طن لكل صومعة.

وقال الوزير، إنه حال انتهاء الإجراءات اللازمة للتمويل، ستساهم تلك الصوامع فى زيادة الطاقة التخزينية للقمح فى صوامع الموانئ والصوامع الداخلية.

من جانبه، أكد اللواء شريف عادل باسيلى العضو المنتدب الرئيس التنفيذى للشركة القابضة للصوامع، أن اختيار أماكن الصوامع الحقلية يأتي بعد دراسات كبيرة بالأماكن الأكثر تكدسا بزراعة القمح، وتوفر على المزارعين الكثير نظرا لقربها من أماكن زراعه القمح.

كما التقى وزير التموين، بوريس تاديتش الرئيس الصربي الأسبق والوفد المرافق له، لبحث توريد الأقماح إلى مصر من خلال ميناء كونستانتا إلى ميناء الإسكندرية أو دمياط.

وأكد الوزير، أن تلك الزيارات المتبادلة تأتى تكليلا لزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية إلى صربيا والتى كللت بالنجاح، وعقد اتفاقيات كبيرة مع الجانب الصربى.

وأشار الدكتور على المصيلحى، إلى أنه تم الاتفاق مع الجانب الصربى لتوريد القمح والذرة من صربيا وبلغاريا ورومانيا من خلال ميناء كونستانتا إلى مينائى الإسكندرية ودمياط، ولفت إلى أنه بحث مع الجانب الصربى توريد ما يقرب من مليون طن قمح من خلال الميناء، إضافة إلى توريد احتياجات مصر من الذرة لتلبية احتياجات مربي الدواجن.

وأكد اللواء شريف عادل باسيلى العضو المنتدب الرئيس التنفيذى للشركة القابضة للصوامع، أنه سيتم عقد عدد من الاجتماعات مع الجانب الصربى بمقر الشركة القابضة للصوامع لاستكمال المناقشات والمباحثات المشتركة بين الجانبين.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved