وزير الري يزور موقع قنطرة روكارامي للتعرف على الاحتياجات التنموية للجانب البوروندي

آخر تحديث: الأربعاء 8 فبراير 2023 - 10:51 م بتوقيت القاهرة

أ ش أ

قام الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري بزيارة ميدانية لموقع قنطرة Rukarami التي تم إنشاؤها في عام 1991 بدولة بوروندي، وهي عبارة عن قنطرة حجز بها ثلاث بوابات وترعة لتغذية مساحة تقدر بألف هكتار تزرع بمحصولي الأرز والذرة.

وأكد الدكتور سويلم أهمية هذه الزيارة الميدانية للتعرف عن كثب على احتياجات الجانب البوروندي والوقوف على طبيعة المشروعات القائمة حتى يتسنى إعداد دراسات تستند على المعرفة وتلبي الاحتياجات التنموية لبوروندي في مجال الموارد المائية ومجالات تطوير أنظمة الري لتحقيق التنمية الزراعية الشاملة والتي تهتم بها بوروندي، مضيفا أن هذه الزيارة تدل على مستوى التعاون الاستراتيجي والترابط الوثيق الذى تتسم به العلاقات بين الدولتين.

وتقع القنطرة على أحد الأنهار الذي يقدر تصرفه بحوالي 50 مليون م3/ سنة وهو أحد المشروعات التي تهدف للاستفادة من الموارد المائية المتاحة واستقطاب جزء من مياه الأمطار عبر بعض المنشآت، ومن ثم زراعة مساحات زراعية يستفيد منها سكان المناطق النائية.

من جهته، أعرب سانكتوس نيراجيرا وزير البيئة والزراعة والثروة الحيوانية البوروندي عن تطلعه للاستفادة من الخبرات المصرية في مجال تطوير الري والميكنة الزراعية الحديثة.

وقد تم التوافق على دراسة المقترحات المختلفة لسدود حصاد مياه الأمطار والمشروعات الزراعية القائمة عليها، ومن ثم دراسة بعضها بطريقة أكثر تفصيلا لإختيار أحدها للتنفيذ، كما تم التوافق على أهمية تبادل الخبرات بين الدولتين الشقيقتين لمواجهة التحديات التي يواجهها قطاع المياه وتحقيق الاستفادة المثلى من الموارد المائية المتاحة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved