ما بين أصول اشتراكية وشيوعية.. الجذور التاريخية ليوم المرأة العالمي

آخر تحديث: الإثنين 8 مارس 2021 - 3:25 م بتوقيت القاهرة

سارة النواوي

يحتفل العالم بيوم المرأة في اليوم الثامن بشهر مارس من كل عام، وقد خصص ذلك اليوم العالمي احتفاء بالمرأة وعرفانا وتقديرا لجهودها وإنجازاتها في شتى المجالات، وقد جاء ذلك الاحتفال بعد عقد أول مؤتمر للاتحاد الديمقراطي العالمي للنساء في باريس عام 1945.

ينتشر الكثير من الجدل حول تاريخ يوم المرأة العالمي، فقد تم تأسيسه في عام 1907، للاحتفال بالذكرى الخمسين للاحتجاج الذي تم قمعه بوحشية من قبل عاملات الملابس والمنسوجات في مدينة نيويورك، ولكن هناك مشكلة في تلك القصة أنه لم يحدث بالفعل احتجاج عام 1857 أو إحياء الذكرى الخمسين، وفقا لموقع "هيستوري" الأمريكي.

- الأصل يعود إلى الحرب الباردة
وأشارت الأبحاث التي ظهرت في الثمانينيات إلى أن أسطورة الأصل قد تم اختراعها في الخمسينيات من القرن الماضي، كجزء من جهود الحرب البارد لفصل اليوم العالمي للمرأة عن جذورها الاشتراكي.

وأعادت المؤرخة تيما كابلان النظر في أول يوم وطني رسمي للمرأة، عقد في مدينة نيويورك في 28 فبراير 1909، حيث أراد أعضاء الحزب الاشتراكي الأمريكي أن يكون يوم الأحد حتى تتمكن النساء العاملات من المشاركة، وحضر الآلاف من الناس أحداثًا مختلفة توحد بين المناصرين بحق المرأة في الاقتراع والقضايا الاشتراكية، والتي غالبًا ما كانت أهدافها متناقضة.

كما خاطب منظم حزب العمال ليونورا أوريلي وآخرون الحشد في الاجتماع الرئيسي في بروكلين، وأخبرت الكاتبة شارلوت بيركنز جيلمان جماعة كنيسة باركسايد، صحيح أن واجب المرأة يتركز في منزلها وأمومتها، ولكن ذلك لا يعني أن المنزل يجب أن تنحصر أدوارها بالمنزل.

- انتشار يوم المرأة في أوروبا مع الحرب العالمية
انتشر مفهوم "يوم المرأة" في أوروبا في 19 مارس 1911 الذكرى الأربعين لكومونة باريس؛ وهي حكومة اشتراكية راديكالية حكمت فرنسا لفترة وجيزة في عام 1871، وأقيم أول يوم عالمي للمرأة وجذب أكثر من مليون شخص إلى التجمعات في جميع أنحاء العالم، ومع اندلاع الحرب العالمية الأولى في عام 1914، توقفت معظم محاولات الإصلاح الاجتماعي، لكن استمرت النساء في المسيرة والتظاهر في يوم المرأة العالمي.

أثبتت المظاهرة الضخمة التي قادتها الناشطة النسائية الروسية ألكسندرا كولونتاي والتي بدأت في 23 فبراير 1917 والتي كانت 8 مارس، أنها حلقة في سلسلة الأحداث التي أدت إلى التنازل عن العرش، وبعد تنحي القيصر نيكولاس الثاني خلال الثورة الروسية تشكلت الحكومة المؤقتة حتى يمكن انتخاب جمعية تأسيسية لتصبح أول حكومة تمنح المرأة حق التصويت.

- الاحتفال بيوم المرأة في البلدان الاشتراكية
وأعلن فلاديمير لينين؛ مؤسس الحزب الشيوعي الروسي، يوم المرأة عطلة رسمية سوفياتية في عام 1917، واعتمد الشيوعيون في إسبانيا والصين ذلك اليوم إجازة للمرأة أيضًا، وفي وقت ما بعد عام 1945 ، تغيرت المصطلحات، وأصبح "يوم المرأة"، وحتى منتصف السبعينيات، كان يتم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة بشكل أساسي في البلدان الاشتراكية.

- الاعتراف بيوم المرأة بأنحاء العالم
في عام 1975 ، الذي تم الاعتراف به باعتباره السنة الدولية للمرأة، بدأت الجمعية العامة للأمم المتحدة الاحتفال بيوم 8 مارس باعتباره اليوم العالمي للمرأة، وبحلول عام 2014 تم الاحتفال به في أكثر من 100 دولة وبات عطلة رسمية في أكثر من 25 دولة.

ومع ذلك على مر السنين ظلت العديد من الاحتفالات باليوم العالمي للمرأة بعيدًا عن الجذور السياسية للعطلة؛ في الأرجنتين على سبيل المثال تم تسويقها إلى حد كبير، حيث كان الرجال يشترون الزهور وغيرها من الهدايا للنساء في حياتهم.

وفي الصين على الرغم من التاريخ الطويل للبلاد مع يوم المرأة العالمي، ركزت أحداث العطلات الأخيرة على أحداث التسوق والجمال مثل عروض الأزياء.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved