كيف سيتم تقييم المشروع البحثي لطلاب الابتدائي والإعدادي؟ التعليم تجيب

آخر تحديث: الأربعاء 8 أبريل 2020 - 1:14 م بتوقيت القاهرة

نيفين أشرف


• التقييم سيتم بمشروع بحثي واحد متعدد التخصصات يقدم في موعد أقصاه 14 مايو

أرسلت وزارة التربية والتعليم، خطابا رسميا لجميع المديريات التعليمية بشأن الإجراءات التي تتخذها الوزارة بخصوص وسائل تقييم الطلاب من الصف الثالث الابتدائي إلى الصف الثالث الإعدادي بجميع مدارس الجمهورية (رسمي - خاص - دولي).

وحذرت الوزارة، في خطابها الذي حصلت "الشروق" على نسخة منه، من أن الطالب الذي لا يتقدم بالمشروع البحثي المطلوب أو يتبين وجود تطابق واضح مع أحد المشروعات المقدمة، فلا تحسب له درجات الفصل الدراسي الثاني، وتحسب درجة الطالب في هذه الحالة في ضوء نتيجة الفصل الدراسي الأول فقط، ويكون له دور ثان يتم تحديده قبل بدء العام الدراسي القادم.

وقالت الوزارة إن التقييم سيتم بمشروع بحثي واحد متعدد التخصصات يقدم في نهاية الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2019-2020، شريطة مراعاة الفئة العمرية، وذلك بهدف قيام الطالب بالاطلاع على محتوى المادة الدراسية من بداية الفصل الدراسي الثاني وحتى 15 مارس 2020، وإكساب الطالب عدد من مهارات البحث بما يتناسب مع مرحلته الدراسية وتنمية مهارات العرض والتنظيم وإبداء الرأي، ودعم مهارات التفكير التأملي وتوجيه الطالب للتعلم الذاتي.

وأشارت إلى أنه بالنسبة لصفوف النقل من الثالث الابتدائي حتى الثاني الإعدادي تكون الدرجات التي يحصل عليها الطالب في المشروع بديلا عن امتحان الفصل الدراسي الثاني وتضاف درجاته إلى الفصل الدراسي الأول، ويكون مدير المدرسة مسئولا عن إعلان النتيجة.

وبالنسبة لطلاب الشهادة الإعدادية، يكون اجتياز الطالب للمشروع المخصص ضمانا لحصول الطالب على الدرجة النهائية في الفصل الدراسي الثاني 100% لكل مادة من المواد التي تضاف للمجموع، وتضاف تلك الدرجات إلى درجات الفصل الدراسي الأول.

ويكون مدير المدرسة مسئولا عن إعداد كشوف بأسماء الطلاب الذين قاموا بتسليم المشروعات البحثية وتسليمها للجنة النظام والمراقبة المختصة، ويكون مدير المديرية مسئولا عن إعلان النتيجة بعد اعتمادها من المحافظ.

ونص الخطاب على عدة إجراءات عامة، وهي: أن يتم تنفيذ المشروع البحثي بشكل فردي أو جماعي (على ألا تزيد المجموعة عن 5 طلاب) بالاستعانة ببنك المعرفة المصري، وتقديمه إما إلكترونيا من خلال منصة "إدمودو" الخاصة بالتواصل، أو من خلال المكتبة الرقمية "ذاكر"، أو ورقيا إلى المدرسة حيث يقوم أخصائي التكنولوجيا بالمدرسة بمهمة إتاحته على المنصة الإلكترونية.

وبالنسبة للمدارس الخاصة والدولية، يمكنهم استخدام المنصات الإلكترونية الخاصة بهم، وأشارت إلى أنها تقوم بإتاحة قائمة المشروعات وكذا معايير التصميم والتقييم، لكل صف دراسي من خلال المنصة الإلكترونية والموقع الإلكتروني بدءا من اليوم الخميس.

وشددت الوزارة على ضرورة أن ينتهي الطالب من أداء المشروع ورفعه من خلال المنصة الإلكترونية أو تسليمه ورقيا للمدرسة ليقوم أخصائي التكنولوجي بالمدرسة بتولي مسئولية رفعه على المنصة في موعد أقصاه الخميس 14 مايو.

وأكدت على ضرورة الالتزام بمعايير التصميم والتقييم بالنسبة لطلاب مدارس التعليم الأساسي وطلاب مدارس التربية الخاصة والدمج التعليمي، المعدة من قبل مديرو عموم تنمية المواد الدراسية، على أن تحدد درجة المشروع طبقا لدرجة المادة في الفصل الدراسي الثاني.

وبالنسبة للمواد الدراسية التي لا تضاف للمجموع، فيكتفى بتقييم الفترة التي قضاها الطالب حتى 15 مارس أو درجة الفصل الدراسي الأول (أيها أعلى يحسب للطالب).

وأعلنت الوزارة أنه سيطبق نظام المشروع البحثي أيضا على طلاب الصف الأول والثاني الثانوي الذين لم يتسلموا التابلت، وكذلك طلاب الإعدادية المهنية ومدارس التعليم المجتمعي ومدارس المتفوقين والمواد القومية المقررة على طلاب المدارس الدولية.

وأكدت الوزارة أن يتكفل معلمو المدرسة بتقديم الدعم الكامل لجميع الطلاب عن طريق طرق التواصل المختلفة، وضمانا للحيادية لا يقوم المعلم بتقييم المشروعات الخاصة بطلاب مدرسته ويقوم بتقييم المشروعات الخاصة بأي مدرسة أخرى داخل الإدارة بالتنسيق مع مدير عام الإدارة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved