بعد حجرها صحيا.. عمدة المعتمدية: التعامل مع المرض كوصمة عار سبب نشر كورونا

آخر تحديث: الأربعاء 8 أبريل 2020 - 10:10 ص بتوقيت القاهرة

أعلنت محافظة الجيزة عن فرض الحجر الصحي على قرية "المعتمدية" التابعة لمركز كرداسة، ابتداءً من أمس الثلاثاء ولمدة 14 يومًا، بناءً على التعليمات الواردة من وزارة الصحة، في إطار الإجراءات الاحترازية والوقائية التي تتخذها الدولة لمكافحة تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيدــ19).

وأكدت المحافظة على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، اتخاذ الإجراءات اللازمة لتسهيل سبل المعيشة لأهالي القرية، بتوصيل ألبان الأطفال، وأدوية الأمراض المزمنة للمنازل، بالإضافة للتنسيق مع المتطوعين داخل القرية لتقديم الخدمات لكبار السن.

قال نائب دائرة كرداسة، علاء والي؛ إن التنسيق يتم حاليا بين نواب الدائرة ومحافظ الجيزة، لتوفير كل المستلزمات لسكان القرية، متحملا المسئولية الشخصية لإيصال كل المتطلبات، مؤكدًا أن الوضع استوجب اتخاذ هذا الإجراء بناء على توصيات قطاع الصحة.

ودعا والي، في تصريحاته لـ"الشروق"، أهالي المعتمدية، لالتزام الهدوء واتباع التعليمات، مشددا على تواجد كل المسئولين في الشارع لطمأنة المواطنين، والتأكد من تنفيذ التدابير الاحترازية، مع وجود عناصر الشرطة لتطبيق القرارات اللازمة.

وفي الإطار ذاته، أوضح رئيس الهيئة البرلمانية لحزب السلام الديمقراطي، وعضو مجلس النواب عن دائرة كرداسة، سعيد حساسين، أن عدد المصابين بالفيروس في المعتمدية بلغ 8 أفراد، توفى منهم اثنين، وتم نقل الباقي للحجر الصحي، مشيرا إلى أن حالتين فقط تعانيان من أعراض المرض.

وأكد، في تصريحات لـ"الشروق"، أن نتائج التحاليل للمخالطين بالحالات المصابة كانت سلبية، إلا أن العدد يعتبر كبيرا بالنسبة لتسجيله في قرية صغيرة ذات طابع ريفي، مشيرًا إلى أن العادات والتقاليد الاجتماعية ساهمت بشكل كبير في نشر الفيروس الذي بدأ بإصابتين فقط.

واستبعد عضو مجلس النواب تكرار سيناريو قرية الهياتم، مشيرا إلى أن أهالي المعتمدية أبدوا تقبلا للقرار وتعاونًا مع الجهات المعنية بتنفيذه للتسهيل على السكان، خصوصا وأن المجلس المحلي تكفل باستخراج جوابات للعاملين في القطاعات الحكومية، توضح أسباب تغيبهم عن العمل خلال فترة الحجر.

وبدوره أبدى عمدة المعتمدية، محمد زغلول، استعجابه من قرار فرض الحجر الصحي على القرية، وأن كل المصابين تم عزلهم في الحجر الصحي، كما تم التأكد من سلبية نتائج المخالطين.

وأشار، في تصريحات لـ"الشروق"، إلى أن القرار تم تنفيذه خلال فترة الحظر اليومية، لذلك لا يمكن قياس ردة فعل الأهالي عليه إلا في الصباح، مشددا على أن الحفاظ على صحة سكان القرية، ومحاولة الحد من انتشار الفيروس مقدمة على أي اعتبار آخر.

وأرجع زغلول انتشار الحالات إلى انخفاض نسبة الوعي بين الأهالي، واستمرار التزاور والمخالطة، والتعامل مع المرض كوصمة عار، موضحًا أن المصابين كانوا يقطنون شارعين متلاصقين، بالإضافة إلى كارثة استمرار السوق في القرية والذي سجل وحده 4 إصابات.

يشار إلى أن محافظة الجيزة قد نفت فيما سبق ما تردد على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن فرض حظر صحي على قرية المعتمدية بمركز كرداسة؛ بسبب ظهور بعض حالات الإصابة بين سكانه بفيروس كورونا المستجد.

وأكدت المحافظة، في بيانها الصادر أمس الأول الاثنين، على سرعة تحرك مديرية الصحة مع أي حالات اشتباه بالإصابة، بالإضافة لاتخاذ كل الإجراءات والتدابير الاحترازية للحد من تفشي المرض بفيروس كورونا المستجد "كوفيد ــ19".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2020 ShoroukNews. All rights reserved