وزيرة التخطيط: العالم يشهد أزمة متفاقمة مستمرة بسبب كورونا

آخر تحديث: الخميس 8 أبريل 2021 - 11:21 ص بتوقيت القاهرة

هديل هلال

شددت الدكتور هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، على أهمية الإقرار بصعوبة ما يشهده العالم من أزمة متفاقمة ولازالت مستمرة بسبب جائحة فيروس كورونا، لافتة إلى أهمية ضمان إتاحة الحقوق الصحية والتعليمية والثقافية لكل فئات المجتمع ومعالجة الفجوات؛ نتيجة تداعيات الجائحة.

وأضافت السعيد، خلال كلمة ضمن مؤتمر «حقوق الإنسان.. بناء عالم ما بعد الجائحة»، صباح الخميس، أن جائحة كورونا ضربت الاقتصاد العالمي وتجاوزت في تحدياتها كل الأزمات السابقة التي شهدها العالم؛ نتيجة تعليق الأنشطة الاقتصادية في العديد من المناطق العالمية.

ولفتت إلى تداعيات الجائحة على حقوق الإنسان، قائلة إن تفشي كورونا بالدول النامية أدى إلى فجوة في التمويل قدرها 1 تريليون دولار، ونقص في التمويل بقيمة 1.7 تريليون دولار، بما انعكس على مؤشر التنمية الإنسانية.

وذكرت وزيرة التخطيط أن 86% من أطفال المدارس الابتدائية بالدول النامية لن يحصلوا على تعليم جيد؛ نتيجة جائحة كورونا، فضلًا عن أكثر من شخص ما بين 6 أشخاص فقدوا وظائفهم منذ انتشار فيروس كورونا، وفقًا لتقديرات منظمة العمل الدولية.

وانطلق، صباح اليوم الخميس، مؤتمر «حقوق الإنسان.. بناء عالم ما بعد الجائحة»، والذي ينظمه المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية؛ لمناقشة تأثير جائحة كورونا.

ويشهد المؤتمر حضورًا رفيع المستوى من الوزراء وكبار المسئولين وممثلين عن المنظمات التابعة للأمم المتحدة، إضافةً إلى مشاركة واسعة من منظمات المجتمع المدني العاملة في المجال التنموي، حيث تستعرض تجاربها الناجحة على مدار عام كامل منذ ظهور وتفشي الوباء العالمي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved