وزارة التعليم تستعرض أمام البرلمان خطتها لإجراء امتحانات الثانوية العامة.. تعرف على التفاصيل

آخر تحديث: الإثنين 8 يونيو 2020 - 5:52 م بتوقيت القاهرة

استعرض نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي، أمام مجلس النواب في جلسته العامة اليوم الاثنين، خطة الوزراء لإجراء امتحانات الثانوية العامة للعام الجاري.

وقال حجازي إنه سيتم اتباع مجموعة من الإجراءات، منها أن دخول اللجان سيتم من الساعة 8 صباحا حتى الساعة 10 صباحا للتعقيم والمرور بالبوابات الخاصة بها والمسح الإلكترونى والحراري.

وعن وسائل التعقيم والحماية، أضاف: «سيتم تعقيم اللجان قبل وبعد الامتحان، وتعقيم الكنترولات وأماكن مقدري الدرجات يوميا، وكذلك تعقيم ورق الامتحانات وصناديق نقل الأسئلة، وسيتم تسليم الطلاب كافة أدوات التعقيم من كمامات وماسكات للرأس والقدم ومطهرات، مع قياس درجة حرارة الطلاب قبل دخول اللجنة من خلال طابور بمسافة تباعد 2 متر».

واضاف حجازى: «تم تقليل عدد الطلاب باللجنة إلى 14 طالب فقط بدلا من 22 وبلغ عدد اللجان 56 ألفا و600 لجنة خاصة بامتحانات الثانوية العامة، وهو رقم ضخم بسبب أننا وسعنا المسافات على مستوى الجمهورية، والدولة وفرت 17 ألف كاشف حراري وسيتم توزيع 33 مليون كمامة وكميات من المطهرات ومواد التعقيم».

وأوضح أن الإجراءات المتبعة للوقاية من كورونا لا تعنى تسهيل الغش أو السماح به، وسيتم الكشف عن أجهزة المحمول قبل دخول اللجان. وتابع: هناك تنسيق تام مع العديد من الوزارات، ومنها وزارات التنمية المحلية ولجنة إدارة الأزمة ووزارة الصحة والداخلية والدفاع.

وقال نائب وزير التعليم إنه تم تخفيض عدد الطلاب فى اللجنة الواحدة من 22 إلى 14 طالب فقط، على ألا تقل المسافة الفاصلة بين كل طالب وآخر عن متر ونصف، وإن وجد رئيس اللجنة أن المسافة تقل عن متر ونصف سيتم نقل العدد الزائد للجنة فرعية أخرى.

وأوضح أن من يرغب فى تأجيل امتحانه للعام المقبل، فعليه أن يتقدم بطلب لشئون الطلاب في الإدارة الخاصة به، على ألا يحتسب التأجيل حسب ضمن مرات التقدم للامتحان.

وواصل: أما من يريد دخول الامتحان بالدور الثاني فإن ذلك سيكون لحالات معينة، منها مثلا لو كان الطالب فى منطقة حجر صحى أو من أسرة مصابة أو مخالط لحالة مصابة، على أن يتم السماح له بالحصول على الدرجة الفعلية.

وفيما يخص المواد التى لا تضاف إلى المجموع، قال حجازى إن قرار استبعادها من جدول الامتحانات جاء بالرجوع لقانون التعليم وقانون الطوارئ، حيث تم الاستقرار على رفع هذه المواد من المجموع على أن يتسلم الطالب كراسة الامتحان ويؤديه فى المنزل.

وشدد نائب وزير التعليم على أن تلك القواعد والإجراءات تسرى على المدارس الدولية ومدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا (STEM) وكل الشهادات المعادلة للثانوية العامة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2020 ShoroukNews. All rights reserved