رئيس صربيا: فخور بعلاقتي مع الرئيس السيسي وأقدر جهوده المستمرة لإحداث التنمية

آخر تحديث: الخميس 8 يونيو 2023 - 1:27 م بتوقيت القاهرة

هديل هلال

استقبل الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش، اليوم الخميس، الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، وذلك ضمن لقاءات زيارته الرسمية إلى بلجراد.

وبحسب ما نشرته الصفحة الرسمية لمفتي الجمهورية عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، صباح الخميس، أعرب الرئيس الصربي خلال اللقاء عن فخره بعلاقته مع الرئيس السيسي، مؤكدًا أنه يقدر جهوده المستمرة في إحداث تنمية شاملة في مصر.

ولفت إلى تقديره للتحديات الكثيرة التي تمرُّ بها مصر، مضيفًا: «نحن ننظر بإعزاز إلى مصر بزخمها الديني والثقافي والحضاري».

وأكد أنه يسعى بكل قوة إلى إدماج المسلمين في الحكومة والدولة الصربية؛ لتحقيق مبدأ المواطنة والعيش المشترك والاستقرار في المجتمع الصربي.

وأشار إلى سعي بلاده لإحياء حركة عدم الانحياز لتستعيد دَورها بشكل كامل، مؤكدًا أن «المسلمين يمثلون جزءًا لا يتجزأ من الحياة الثقافية والحضارية للشعب الصربي».

وذكر أن بلاده ترمم دُور العبادة؛ لأن ذلك من صميم واجبها الوطني.

من جانبه قدَّمالأستاذ الدكتور شوقي علام -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم- خلال اللقاء تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الرئيس الصربي وتطلعه لزيارته المرتقبة إلى مصر قريبًا.

وقال مفتي الجمهورية: «نقدِّر اهتمام الرئيس الصربي بتقديم الدعم للمسلمين وترميم المساجد في أنحاء صربيا، ونتطلع إلى تعزيز التعاون الديني مع صربيا».

وذكر أن مصر وصربيا يشتركان في سمات كثيرة، من أهمها تطبيق مبدأ المواطنة والعيش المشترك والوئام الديني في المجتمع، مؤكدًا ضرورة التركيز على القواسم المشتركة بين الأديان، وأهمية إدراك أتباع الأديان المختلفة هذه القواسم المشتركة إدراكًا واعيًا والتمسك بها.

وأكمل: «إننا في مصر نعالج قضايا التطرف الديني من منطلق رسالتنا الأساسية بأن الهدف الأسمى لكل الأديان هو تحقيق السلم العالمي».

وأعلن المفتي في ختام اللقاء إتمام الاتفاق مع الجانب الصربي على إطلاق مبادرة مشتركة للسلام والوئام الديني والعمل على تنفيذها على أرض الواقع.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved