«الوفد»: الإعلان عن تفاصيل الائتلاف الجديد قبل دور الانعقاد المقبل

آخر تحديث: الأربعاء 8 أغسطس 2018 - 2:26 م بتوقيت القاهرة

كتب- علي كمال

قال ياسر الهضيبي، المتحدث الرسمي لحزب الوفد، إن هناك مشاورات يُجريها رئيس الحزب، وبهاء أبو شقة، رئيس الهيئة البرلمانية بمفرده، مع عدد من نواب الأحزاب والمستقلين داخل البرلمان، للانضمام إلى الائتلاف الجديد الذي يسعى "الوفد" لتشكيله، كاشفا في الوقت ذاته عن أن إعلان التفاصيل النهائية للائتلاف الجديد قبل بداية دور الانعقاد الرابع للبرلمان.

وأضاف "الهضيبي"، لـ"الشروق"، أن نتائج المشاورات واللقاءات التي قام بها رئيس الحزب خلال الفترة الماضية لم يعلن عنها حتى تلك اللحظة، مؤكدا أنه سيعلن عن كافة التفاصيل والشكل النهائي للائتلاف قبل بداية دور الانعقاد الرابع للمجلس بأسبوعين.

وذكر المتحدث باسم حزب الوفد، أن الحزب يسعى إلى تشكيل ائتلاف يضم أغلبية النواب بما يعادل 300 نائبًا، متابعا: "هدفنا إيجاد آلية برلمانية معارضة موضوعية قوية تحت القبة وهذا شيء طبيعي وصحي".

ومن جانبه، قال ياسر قورة، مساعد رئيس الحزب، إنه من الطبيعي تشكيل "الوفد"، ائتلاف تحت قبة البرلمان نظرًا لمكانته، مضيفا أن الموضوع قيد الدراسة وخاصة أنه ليس ضمن ائتلاف "دعم مصر" وهناك مشاورات على مستوى الهيئة البرلمانية والهيئة العليا للحزب.

وأكد "قورة"، لـ"الشروق"، أن الحزب جاد في تشكيل الائتلاف، ولن يعلن عن الكيانات والأشخاص التي تشاور معها حتى يتم الانتهاء من ذلك، ذاكرا أن الحزب كان يرغب في تشكيل ائتلاف منذ بداية المجلس، ولكن الظروف كانت غير مناسبة ولكن الآن الوضع اختلف.

ووفقا للائحة الداخلية للبرلمان يكون تشكيل ائتلاف برلماني من 25% من أعضاء المجلس على الأقل، ويشترط في أعضاء الائتلاف أن يكونوا من 15 محافظة من محافظات الجمهورية منهم عضوين على الأقل من كل محافظة وترشحا على مقاعدها، ولا يجوز لعضو مجلس النواب الانضمام إلى أكثر من ائتلاف في الوقت ذاته.

وبحسب اللائحة: "يكون إنشاء الائتلاف البرلماني من خلال توقيع أعضاء مجلس النواب المكونين للائتلاف على وثيقة سياسية، تتضمن اسم الائتلاف ونظامه الأساسي، ويجب أن يحدد النظام الأساسي للائتلاف أجهزته الرئيسة وطريقة تشكيلها، ويخطر بها المجلس".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved