«خارجية النواب» تؤكد لمبعوث أمريكي تبنى مصر لاستراتيجية شاملة لمكافحة الإرهاب

آخر تحديث: الخميس 8 أغسطس 2019 - 11:03 ص بتوقيت القاهرة

القاهرة - أ ش أ:

أكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب كريم درويش أهمية تعزيز الجهود المشتركة فى مجال مكافحة الإرهاب فى ضوء العلاقات الاستراتيجية القوية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية .
وقال درويش - في تصريح صحفي اليوم الخميس- إنه التقى المنسق الأمريكي لمكافحة الإرهاب السفير ناثان سيلز بحضور رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب كمال عامر وأمين سر لجنة العلاقات الخارجية طارق الخولى.. وتم خلال اللقاء بحث سبل التعاون المصري الأمريكي في مواجهة الإرهاب وسبل تعزيز هذا التعاون لمواجهة التطورات التي تشهدها ظاهرة الإرهاب وتنسيق الجهود وتبادل الرؤى في هذا الشأن.
وشدد درويش على أن مصر تتبنى استراتيجية شاملة لمواجهة الإرهاب ذات أبعاد متعددة إضافة إلى البعدين العسكري والأمني الذي حققت من خلاله مصر نجاحات في مواجهة الإرهاب.
ونوه إلى ما تقوم به المؤسسات الدينية المصرية وغيرها من المؤسسات في المواجهة الفكرية للفكر الإرهابى استنادا لموروث حضاري وديني مصري راسخ يستند للوسطية والاعتدال ومواجهة التطرف والغلو، كما استندت الاستراتيجية المصرية لمواجهة الإرهاب بالعمل والتنمية وتوفير فرص عمل وتعزيز الحقوق الاقتصادية والاجتماعية وكذلك لملايين الأشقاء من اللاجئين الذين تعاملهم مصر معاملة المصريين ، بالإضافة للمواجهة القانونية والتشريعية لهذه الظاهرة .
وأضاف: أن مصر قادت جهودا دولية في كافة المحافل الدولية ومع كل الشركاء الدوليين منذ عام 2014 لتوضيح المخاطر الحقيقية للإرهاب وضرورة تعزيز التعاون لمواجهة تلك الظاهرة العالمية والتي تمتد آثارها لكل الدول ، فمصر قائد دولي فاعل في مواجهة الإرهاب والإرهابيين الذين يحاولون التغلغل في مناطق متعددة من العالم ، وقال: كما عملنا منذ بداية عضويتنا البرلمانية عام 2016 على تعزيز التواصل مع نظرائنا وشركائنا الدوليين لتوضيح أبعاد ومخططات الجماعات الإرهابية وخطورة توفير الملاذ الآمن والدعم لها.
ولفت درويش إلى أن مصر تقود جهودا للتوصل لحلول للأزمات والقضايا التي تمر بها المنطقة وبعض دولها بما يحقق الاستقرار والأمن من خلال الحفاظ على الدول الوطنية ومنع انهيارها وتفككها وأن هذه الحلول يجب أن تنبع من شعوب تلك الدول بمعزل عن التدخلات الخارجية الرامية لتأجيج الصراعات.
وقدم رئيس خارجية النواب التعازي للمنسق الأمريكي في الحادثين الإرهابيين اللذين وقعا فى الولايات المتحدة مؤخرا ، معربا عن خالص تعازيه للشعب الأمريكي.. كما قدم المنسق الأمريكي تعازيه لدرويش في ضحايا الحادث الإرهابى البشع الذى وقع يوم الأحد الماضي بالقرب من معهد الأورام بالقاهرة.
وبالنسبة للجوانب التشريعية والقانونية المصرية لمواجهة الإرهابيين والمقاتلين في خارج مصر فقد استعرض النائب طارق الخولى الجهود التشريعية لمجلس النواب في هذا الشأن وما تتضمنه القوانين المصرية من عقوبات رادعة التى تتراوح ما بين 15 سنة والسجن المؤبد.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved