الأجهزة التنفيذية بمحافظات الجمهورية ترفع درجة الاستعداد لإجراء انتخابات مجلس الشيوخ

آخر تحديث: السبت 8 أغسطس 2020 - 7:59 م بتوقيت القاهرة

أعلنت الأجهزة التنفيذية بمختلف محافظات الجمهورية رفع درجة الاستعداد القصوى لإجراء انتخابات مجلس الشيوخ، والمقرر إجراءه يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين 11 و 12 أغسطس الجاري.

ففي الدقهلية.. عقد المحافظ الدكتور أيمن مختار اجتماعا مع أعضاء الجهاز التنفيذي وممثلي القيادات الأمنية والشرطية والمرور، بحضور نائب محافظ الدقهلية هيثم الشيخ، والسكرتير العام للمحافظة عبد القادر النورى، والسكرتير المساعد منال الغندور، ووكلاء الوزارات ومديرو مديريات الخدمات، نواب رؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء.

ووجه المحافظ - في بيان - باتخاذ كافة الإجراءات والترتيبات اللازمة لضمان نجاح العملية الانتخابية بنطاق مراكز ومدن وقرى المحافظة، كما وجه بتشكيل لجان للإشراف والمرور على المراكز الانتخابية لتلافي كافة الملاحظات وتقديم الدعم اللازم للأطقم والفرق المسئولة عن التعقيم والتطهير في كل لجنة، مع اتباع واتخاذ كل التدابير والإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورنا، والتي تتضمن الحفاظ على المسافات التباعدية بين الناخبين، والالتزام بارتداء الكمامات للجميع، وتوفير بوابات التعقيم ومواد التطهير والتعقيم والتنظيم الكامل للدخول والخروج من لجان الاقتراع؛ حرصًا على سلامه الجميع.

وطلب المحافظ تشكيل غرفة عمليات مركزية بديوان عام المحافظة بالتنسيق مع مديري مديريات الخدمات ورؤساء المراكز والمدن والأحياء والقرى وعدد من الجهات المعنية؛ لمتابعة سير العملية الانتخابية على مدار الساعة والتعامل الفوري مع أي حالات طارئة وسرعة حلها على الفور لضمان انتظام العملية الانتخابية وإتمامها على أكمل.

وأضاف أن عدد اللجان العامة بالمحافظة يبلغ 24 لجنه عامة، وعدد المراكز الانتخابية يبلغ 783 مركزًا انتخابيًا، وعدد اللجان الفرعية يبلغ 1031 لجنة فرعية، وإجمالي عدد الناخبين يبلغ 4 ملايين و338 ألفا و495 ناخبا على مستوى المحافظة.

وفي أسوان، قام نائب المحافظ الدكتور أحمد شعبان بالمرور الميداني على مقرات اللجان؛ لمتابعة كافة الاستعدادات التى جرى تنفيذها داخل اللجان، رافقه خلالها رؤساء المراكز والمدن ومديرى الجهات التنفيذية التابعة لها بإجمالي 255 لجنة فرعية و8 لجان عامة.

وقال نائب المحافظ إنه جرت متابعة استكمال كافة التجهيزات الإدارية والفنية المطلوبة داخل وخارج اللجان مع تعقيمها وتطهيرها - أكثر من مرة - ضمن الإجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا، مطمئنًا الناخبين بأنه جرى توفير المناخ الملائم للإدلاء بأصواتهم فى سهولة تامة، حيث روعي وضع جميع اللجان في الدور الأرضي لتسهيل حركة دخول وخروج كبار السن والسيدات وذوى الإحتياجات الخاصة.

وأشار إلى أنه جرت متابعة أعمال النظافة العامة داخل وخارج اللجان، بجانب رفع كفاءة دورات المياه العمومية والمرافق العامة من كهرباء ومياه شرب وصرف صحي وغير ذلك من المهام والتكليفات الأخرى، وهو الذى سيسهم في إخراج هذا العرس الديمقراطي بالشكل المشرف والراقي، موجهاً الدعوة لأهالي المحافظة إلى النزول للمشاركة الإيجابية فى هذا الاستحقاق الدستوري المهم بالإدلاء بأصواتهم لاختيار المرشح الذى سيمثلهم لمدة 5 سنوات قادمة فى مجلس الشيوخ.

وفي شمال سيناء، قال المحافظ الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة إنه جرى الانتهاء من جميع الاستعدادات لانتخابات مجلس الشيوخ، والتي يتنافس فيها 7 مرشحين على المقعد الفردى ومرشح وحيد على مقعد القائمة.

وأكد المحافظ مجددًا أن الجهاز التنفيذي على مسافة واحدة من جميع المرشحين، مطالبًا المواطنين بالخروج واختيار المرشح الذى يريدونه لرفع نسبة مشاركة المحافظة في الاستحقاق النيابي، معلنًا عن توفير سيارات بالمجان لنقل الناخبين إلى لجان الانتخابات، منوهًا إلى وجود لجنة عامة على مستوى مراكز وأقسام المحافظة و30 مركزا انتخابيًا تضم 56 لجنة فرعية، مقيدًا بها 271 ألفا و851 صوتًا انتخابيًا.

وفي الغربية، وجه المحافظ طارق رحمي، رئيس مدينة قطور بسرعة الانتهاء من الممرات أمام جميع اللجان، وتجهيز صناديق الاقتراع وإزالة أي معوقات قبل انتخابات مجلس الشيوخ.

جاء ذلك خلال تفقد المحافظ - يرافقه السكرتير العام للمحافظة شاكر يونس - مدينة قطور؛ حيث قاما بالمرور على المقار الانتخابية للتأكد من جاهزيتها قبل إجراء الانتخابات.

وشدد المحافظ على اتخاذ الإجراءات الاحترازية والوقائية اللازمة وتعقيم وتطهير اللجان طوال فترة الانتخابات وكذا المترددين على المقار الانتخابية.

وأكد المحافظ ضرورة توفير سبل الراحة للمواطنين أثناء التصويت وتوفير كرسي متحرك بكل لجنة لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك للتسهيل عليهم أثناء إدلاءهم بأصواتهم في الانتخابات.

وفي قنا، عقد المحافظ أشرف الداودى اجتماعًا موسعًا لبحث الاستعدادات النهائية لانتخابات الشيوخ، بحضور نائب المحافظ حازم عمر وسكرتير عام المحافظة كمال شلبى والعميد وليد البلي.

وأكد المحافظ - في بيان - أن المحافظة وأجهزتها التنفيذية تقف على مسافة واحدة من جميع المرشحين، وأن دور المحافظة يقتصر على تنظيم العملية الانتخابية والتأكد من إجرائها دون أي عوائق سواء للمشرفين عليها أو الناخبين، مؤكدا أن المشاركة في الانتخابات حق دستوري مهم لجميع المواطنين، وأن المحافظة حريصة على أن يؤدى المواطنون حقهم في سهولة ويسر، مطالبا الجميع بالعمل بروح الفريق الواحد خلال أيام الانتخابات وما قبلها لتظهر محافظة قنا فى هذا العرس الديموقراطى بالصورة اللائقة المعهودة عنها.

ووجه رؤساء الوحدات المحلية ومديري المديريات برفع درجة الاستعدادات القصوى والتأكد من مدى جاهزية المقرات الانتخابية، وتكليف مجموعات من الشباب والفتيات لتنظيم دخول الناخبين، بشكل يحقق الأمان واليسر للمواطنين في الإدلاء بأصواتهم مع الاستمرار في تطهير وتعقيم المقرات بصفة مستمرة والالتزام بالمسافات البينية للحد من إنتشار فيروس كورونا بين المواطنين أثناء المشاركة في الانتخابات.

كما وجه المسئولين بالتأكد من تجهيز الاستراحات وأماكن إقامة المشرفين على العملية الانتخابية من قضاه ومراقبين وقوات التأمين وتوفير كافة وسائل الإعاشة لهم.

وأشار المحافظ إلى أنه سيجرى ربط غرف العمليات الفرعية بمراكز المدن ومديريات الخدمات بغرفة العمليات الرئيسية للمحافظة؛ لسرعة تداول المعلومات وتلقي الشكاوى والتنسيق مع مديرية الأمن في هذا الشأن، ورفع درجة الاستعداد التام بالمستشفيات وعمل خطة للطوارئ وتوزيع وحدات الإسعاف بدائرة المحافظة على المقرات الانتخابية للتعامل الفوري في حالة حدوث أي طوارئ مفاجئة.

وفي الغربية، ترأس المحافظ طارق رحمي الاجتماع التنسيقي الرابع مع مديري مديريات الخدمات بالمحافظة بحضور السكرتير العام للمحافظة شاكر يونس؛ وذلك لوضع اللمسات النهائية لإعداد وتجهيز المقار واللجان الانتخابية بجميع المراكز والمدن على مستوى المحافظة والتي يبلغ عددها 799 لجنة و703 مقار انتخابية.

ووجه المحافظ بالمرور الميداني للتأكد من جاهزية جميع المقرات وتلافي أي سلبيات لإنجاح سير العملية الانتخابية وإزالة أي معوقات يمكن أن تؤثر على انتظام العملية الانتخابية، والتشديد على اتخاذ الإجراءات الاحترازية الخاصة بفيروس كورونا من تعقيم وتطهير مستمر للمقار الانتخابية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2020 ShoroukNews. All rights reserved