غدا.. قطار انتخابات «الشيوخ» ينطلق من الخارج

آخر تحديث: السبت 8 أغسطس 2020 - 8:37 م بتوقيت القاهرة

 أحمد كساب:

787 مرشحا فى 27 دائرة.. وقائمة انتخابية وحيدة.. ولاشين إبراهيم: بدء فترة الصمت الانتخابى
تبدأ انتخابات مجلس الشيوخ، غدا الأحد، بتصويت المصريين بالخارج والذى يستمر يومين، على أن يتم تصويت الداخل على مدى اليومين التاليين حيث تجرى الانتخابات ككل خلال الفترة من 9 إلى 12 أغسطس الحالى.
ويختار المصريون فى هذه الانتخابات 100عضو بنظام الانتخاب الفردى إلى جانب 100 عضو بنظام القائمة المطلقة، فى حين سيقوم رئيس الجمهورية بتعيين 100 عضو ليصل إجمالى عدد أعضاء المجلس إلى 300 عضو.
ويتنافس على المقاعد المائة المخصصة للنظام الفردى 787 مرشحا فى 27 دائرة انتخابية، فى حين تخوض قائمة واحدة تحت اسم «القائمة الوطنية لدعم مصر» التى تضم 11 حزبا سياسيا السباق على مقاعد القائمة الموزعة على 4 دوائر انتخابية هى دائرة الشمال وتضم عدة محافظات أبرزها القاهرة ولها 35 مقعدا، ودائرة الجنوب وتضم محافظات الصعيد اعتبارا من محافظة الجيزة ولها 35 مقعدا أيضا، ودائرة الشرق ولها 15 مقعدا وأخيرة دائرة الغرب ولها 15 مقعدا.
من جانبه، أوضح المستشار عادل عمران، المستشار القانونى لوزارة الهجرة، أنه غير متاح تسليم أوراق الانتخاب للسفارات فى الخارج، مشيرا إلى أن آلية التسليم عبر البريد السريع استحدثتها الهيئة الوطنية للانتخابات، للتخفيف على المصريين المقيمين بالخارج فى ظل تفشى وباء كورونا.
وأعلن المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات نائب رئيس محكمة النقض، انتهاء فترة الدعاية الانتخابية للمرشحين بالنظامين الفردى والقائمة معا فى انتخابات مجلس الشيوخ 2020، فى الثانية عشرة ظهر أمس السبت، وبدء فترة الصمت الانتخابى الدعائى الذى يحظر خلاله ممارسة أى شكل من أشكال الدعاية.
من ناحيتها أنهت أجهزة وزارة الداخلية استعدادتها اللازمة لتأمين انتخابات مجلس الشيوخ في الداخل، وتضمنت الخطط والإجراءات الأمنية الانتشار المكثف بمحيط اللجان والطرق والمحاور المؤدية لها وتسيير أقوال أمنية وخدمات مرورية لتسيير الحركة المرورية بتلك الطرق لتسهيل وصول الناخبين إلى اللجان، مع تشديد إجراءات تأمين المنشآت الهامة والحيوية وإحكام الرقابة من خلال عدد من الدوائر الأمنية والدفع بقوات التدخل والانتشار السريع ، وتجهيزها بالعناصر المدربة على التعامل الفورى مع المواقف الطارئة .
كما أعلنت نقابة الصحفيين تشكيل غرفة عمليات، بإشراف نقيب الصحفيين ضياء رشوان، وعضوية أعضاء مجلس النقابة حسين الزناتى ومحمود كامل وأيمن عبد المجيد وعمرو بدر ، لمتابعة وتسهيل تغطية الصحفيين للانتخابات، وتلقي أي شكاوى تتعلق بأداء عملهم.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved