في الأسبوع العالمي للفضاء.. أفلام مصرية وعالمية تناولت الفضاء في أحداثها

آخر تحديث: الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 12:41 م بتوقيت القاهرة

محمد حسين

تحتفل الامم المتحدة بالأسبوع العالمي للفضاء، وذلك في الفترة ما بين 4 و10 أكتوبر من كل عام، وأقرّت الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع العالمي للفضاء في ديسمبر 1999، وذلك للاحتفال بمساهمات علوم وتكنولوجيا الفضاء في تحسين وضع الإنسان.

واحتفالا بالذكرى الخمسين لأول خطوة بشرية تهبط على سطح القمر، حددت الأمم المتحدة شعار "القمر: بوابة للنجوم" ليكون شعار الأسبوع العالمي للفضاء لهذا العام.

وفي الأسبوع العالمي للفضاء تستعرض "الشروق" أبرز الأفلام المصرية والعالمية التي تناولت الفضاء في أحداثها:

1- إسماعيل ياسين في رحلة للقمر

فيلم مصري يتناول موضوع الفضاء عرض في 1959، وذلك حتى قبل 10 سنوات من وصول الإنسان للقمر في 1969، وتدور الأحداث في إطار الخيال العلمي البحت، فيحكي الفيلم عن صاروخ ينطلق من قاعدة بحلوان ويصل للقمر، وبعد وصول الصاروخ، يتقابل إسماعيل (إسماعيل ياسين) وأحمد رشدي (رشدي أباظة ) سكانا على سطح القمر، وتبدأ علاقة إنسانية بينهما، ويعدون في النهاية لمصر بعد زواج رشدي من فتاة قابلها على سطح القمر، والفيلم من بطولة الفان إسماعيل ياسين ورشدي أباظة.

2- The Martian

"المريخ" فيلم أمريكي عرض في 2015، بطولة النجم مات دامون وإخراج ريدلي سكوت، تستند أحداث الفيلم لرواية بنفس الاسم للكاتب أندي وير، الأحداث تدور حول مجموعة من علماء وكالة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) الذين ذهبوا في رحلة استكشافية إلى المريخ، عندما أجبرتهم عاصفة شرسة على ترك عضو الطاقم مارك. مارك الذي تقطعت به السبل على كوكب لا توجد به حياة. ومع ذكائه فإن مارك يبقي نفسه على قيد الحياة لأكثر من عام.

حقق الفيلم نجاحًا باهظًا في شباك التذاكر وحصل على جائزتي غولدن غلوب. كما تلقى 7 ترشيحات لجوائز الأوسكار بما في ذلك أفضل ممثل.

3- Interstellar

"بنجمي" أو بين النجوم عرض في نهاية 2014، بطولة النجم ماثيو ماكونهي، وشارك في السيناريو وأخرجه المخرج كريستوفر نولان، ناقش الفيلم أفكارا كثيرة من الناحية التكنولوجية مثل: الثقوب السوداء، نظرية النسبية، البعد الخامس والتشوه للفضاء والزمن، وفي الوقت نفسه تناول بعدا إنسانيا عن قصة عاطفية لأب يحاول إعادة اللقاء مع ابنته في مواجهة احتمالات لا يمكن التغلب عليها، احتوى الفيلم على مؤثرات بصرية رائعة جعلته يحصد جائزة الأوسكار لأفضل مؤثرات بصرية.

4- Moon

"القمر" فيلم بريطاني عرض في 2009، بطولة سام روكويل وأداء صوتي للنجم بطولة كيفين سبيسي وأخرج الفيلم دنكان جونز، الشخصية الأساسية للفيلم هو رائد الفضاء سام بيل الذي يمكث علي القمر لمدة 3 سنوات، حيث يعمل، بجانب الروبوت جريتي، ويرسل إلى الأرض معلومات تساعد في الحد من مشاكل الطاقة على كوكب الأرض، تتحرك القصة ببطء وبشكل غامض تاركة للمشاهد الكثير ليفكر فيه.

ورغم الميزانية المتواضعة للفيلم التي بلغت 5 ملايين دولار تجاوزت إيرادته 97 مليون في شباك التذاكر.

5- Apollo 13

"أبولو 13" عرض في 1995 من بطولة النجم الكبير توم هانكس، وإخراج رون هوارد، وتستند الأحداث إلى رحلة أبوللو 13 للدوران حول القمر عام 1970، حيث حققت أمريكا هدفها بالفعل بالهبوط على سطح القمر، ولكن يتناول الفيلم أحداث إضافية تتعلق بمشكلات واجهها رواد الفضاء أثناء الرحلة والجانب الإنساني لشخصياتهم.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved