جنوب السودان: زيادة إنتاج النفط الخام مع نهاية العام الجاري

آخر تحديث: الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 10:06 م بتوقيت القاهرة

(د ب ا)

أعلنت وزارة البترول في جنوب السودان، عن ترتيبات لزيادة إنتاج النفط الخام مع نهاية العام الجاري في إقليم الوحدة المنتجة للنفط.

وينتج جنوب السودان حاليًا أكثر من 180 برميل يوميًا من النفط الخام منذ شهر أغسطس الماضي في إقليمي أعالى النيل والوحدة.

وقد تراجع إنتاج النفط الخام من 250 ألف برميل يوميًا منذ اندلاع الحرب الأهلية في العام 2013 ولكن من المتوقع أن يرتفع إلى حوالي 200 ألف برميل يوميا نهاية العام الجاري.

وقال أوو دانيال شوانق، وزير بترول جنوب السودان في تصريح للصحفيين في جوبا، أن وزارتي النفط في كلا من جوبا والخرطوم توصلتا إلى اتفاق بشأن زيادة إنتاج النفط الخام ، بواقع 16 ألف برميل يومياً من النفط الخام ، في حقل مربع " 5أيه" بمنطقة "طارجاس" في إقليم الوحدة المنتجة للنفط، بحسب راديو تمازج اليوم الثلاثاء .

وأشار الوزير إلى ان النفط الخام المنتج في حقل هذا المربع، كان غير ملائم مع منشأت المعالجة في الخرطوم، لكنهم توصلوا إلى الاتفاق من أجل استئناف الإنتاج في الحقل بزيادة تقدر بـ 16 الف برميل يوميًا مع نهاية العام الجاري.

كشف الوزير، عن أن لجنة فنية من الوزارة، ستسافر إلى الخرطوم لتكملة إجراءات زيادة الإنتاج مع الفنيين من وزارة التعدين في السودان.

كان مجلس وزراء الحكومة قد صادق يوم الجمعة الماضي، على مقترح جديد لإنشاء شركة وطنية جديدة في مجال النفط، لتولي بعض الأنشطة الرئيسية من شركة النيل للبترول "نايل بت".

وسوف تعمل الشركة الجديدة بالتعاون مع الشركات المحلية والعالمية في مجال النفط.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved