منها التدخين.. 6 ممارسات خاطئة تزيد من آلام الظهر

آخر تحديث: الجمعة 8 نوفمبر 2019 - 10:09 م بتوقيت القاهرة

يعاني أغلب كبار السن من آلام الظهر المبرحة التي تنجم عن أسباب مختلفة ومتعددة، وانضم إليهم مؤخرا بعض الشباب وصغار السن نتيجة لممارسات يومية خاطئة وشائعة.

ولذلك تستعرض "الشروق" في التقرير التالي تلك الممارسات الخاطئة وطرق علاجها وفقا لما ذكرته صحيفة "تايمز أوف إنديا" الهندية:

1- رفع الأشياء الثقيلة بطريقة خاطئة
يعتقد الكثير أن رفع الأشياء الثقيلة هو السبب الأول لآلام الظهر، إلا أن طريقة الرفع وحدها هي السبب، فيعتمد البعض على استخدم عضلات الظهر للرفع وانحناء منطقة الخصر ما يزيد الحمل على العمود الفقري فبالتالي يشعر بالآلم ما يصل في بعض الأحيان للإصابة بتمزق في العمود الفقري، ولتفادي ذلك من المفترض جعل القدمين بعيدان عن بعضهما، وثني الركبتين واستخدم العضلات الأساسية، فضلا عن حمل القطعة الثقيلة بالقرب من الجسم.

2- النوم لفترة طويلة على الظهر
قد يقترح الأطباء على مرضاهم الراحة في الفراش لعدة أيام، ما قد يعرض المريض للشعور بآلم في الظهر، لذلك عليه الالتزام فقط بيوم واحد أو يومين، ولا يجلس أيضا لفترة طويلة ويتحرك كل 10 أو 15 دقيقة، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية بانتظام مثل المشي أو السباحة.

3- التفكير في الآلم
في بعض الأحيان تتحسن آلام الظهر دون الذهاب لطبيب، فعادة يستمر الآلم لأيام قليلة فقط ويزول من تلقاء نفسه، إلا أن التفكير المستمر في الآلم يزيد منه وقد يصبح آلم مزمن دون سبب ما يضطر الفرد زيارة الطبيب لعلاج الآلم، وفي هذه الحالة قد يقترح الطبيب أدوية بدون وصفة طبية كتغير نمط الحياة وممارسة تمارين من شأنها أن تساعد في تخفيف آلام الظهر.

4- الوزن الزائد
يساعد الحفاظ على وزن صحي في وقف الشعور بأي آلام في الظهر، فإذا كان الفرد يعاني من آلام الظهر وزيادة الوزن فمن الخطأ عدم التعامل معه، كون زيادة الوزن تضع ضغطا كبير على العمود الفقري والعضلات، فمن الضروري ممارسة الرياضة بانتظام 5 أيام في الأسبوع على الأقل لمدة 30 دقيقة في اليوم، مع تناول أطعمة تحتوي على دهون وسعرات الحرارية منخفضة، وتناول الكثير من الفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون.

5- الجلوس بطريقة خطأ
الوقوف أو الجلوس بوضع الظهر في شكل منحني يضع ضغطا إضافيا على الظهر، لذلك من الضروري عند الاضطرار للوقوف ساعات طويلة تبديل تحميل الوزن من قدم إلى أخرى، أو وضع القدم على كرسي أو أي شئ مرتفع لتخفيف إجهاد الظهر، أو الوقوف بشكل مستقيم، أما عند الجلوس لفترة طويلة فمن الممكن وضع وسادة أو أي منشفة في منحنى أسفل الظهر والجلوس بشكل مستقيم.

6- التدخين
من المعروف أن التدخين ضار للرئة والقلب، ويغفل الكثير من أنها تؤثر بشكل كبير على العظام خاصة على العمود الفقري، إذ أن التدخين يمنع الجسم من إرسال المواد الغذائية إلى الأقراص الموجودة في العمود الفقري للحفاظ على صحتها، كما أنه يجعل الجسم أكثر تعرضا للآلام المزمنة، فضلا عن بطئ الشفاء من الإصابات وعدم الاستفادة من العلاجات الجراحية.

وكشفت العديد من الدراسات أن آلام الظهر أكثر شيوعا لدى الأشخاص الذين يدخنون من أولئك الذين لا يدخنون.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2019 ShoroukNews. All rights reserved