نتنياهو يجدد تأكيده مناقشته ضم «غور» الأردن مع بومبيو رغم تكذيب واشنطن

آخر تحديث: الأحد 8 ديسمبر 2019 - 6:26 م بتوقيت القاهرة

جدد رئيس الوزراء الاسرائيلي المؤقت بنيامين نتنياهو تأكيده أنه بحث مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في لشبونة خططا لضم غور الأردن، رغم نفي الخارجية الأمريكية رسميا هذا الأمر.

وقال نتنياهو أثناء مؤتمر نظمته الاحد صحيفة "ماكور ريشون"، إنه يتطلع إلى أن تعترف إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسيادة إسرائيل على غور الأردن والمستوطنات الواقعة في أجزاء أخرى من الضفة الغربية المحتلة، مشددا أن إسرائيل تملك اليوم "فرصة جيدة" لتحقيق هذا الهدف في الأشهر القليلة القادمة وإبرام معاهدة دفاع مشترك مع الولايات المتحدة.

وقال رئيس الحكومة الإسرائيلية، تعليقا على نفي مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى، ديفيد شينكر، طرح أي خطط لضم غور الأردن أثناء الاجتماع بين بومبيو ونتنياهو: "قيل إننا لم نبحث خططا رسمية وذلك صحيح، لكنني أثرت هذه المسألة مع وزير الخارجية بومبيو وأنوي إثارتها مع إدارة ترامب"، بحسب موقع "روسيا اليوم " الاخباري.

وجاء هذا الكلام بعد يوم من تصريح شينكر، أثناء موجز صحفي، بأن نتنياهو لم يعرض خلال لقاء بومبيو أي خطط كليا أو جزئيا لضم أي أجزاء من الضفة الغربية، مؤكدا أن موقف واشنطن يقضي بضرورة أن تحل مسألة ترسيم الحدود بين طرفي النزاع الإسرائيلي الفلسطيني ضمن إطار المفاوضات بينهما.

وكان نتنياهو قد أعلن في أعقاب زيارته إلى البرتغال الخميس، أنه بحث ملف ضم غور الأردن مع بومبيو دون مناقشة الجدول الزمني لهذه الخطط المخالفة للقانون الدولي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved