المشاركون بندوة التميز الحكومي العربي: التنافسية بين الدول العربية تعمل على تقديم الأفضل بالخدمات الحكومية

آخر تحديث: الأحد 8 ديسمبر 2019 - 8:36 م بتوقيت القاهرة

أكد المشاركون في الندوة التعريفية الـ10 عن جائزة التميز الحكومي العربي أن التنافسية بين الدول العربية ستعمل على تقديم الأفضل في الخدمات الحكومية.

جاء ذلك خلال الندوة التعريفية التي عقدتها المنظمة العربية للتنمية الإدارية في مقرها الرئيسي بالقاهرة اليوم الأحد بالتعاون مع حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة، بحضور العديد من مدراء التميز والتطوير المؤسسي من مصر والسعودية والإمارات.

وأكد الدكتور ناصر الهتلان القحطاني مدير عام المنظمة العربية للتنمية الإدارية - في كلمته خلال الندوة - على أهمية تحقيق التميز المؤسسي والارتقاء بجودة الخدمات الحكومية والسعي نحو رضاء المواطن ومتلقي الخدمة.

وقال إن هذا لن يتحقق إلا عن طريق بناء الإنسان العربي وتطوير الأنظمة وزيادة مرونة المعاملات وتحقيق التحول الرقمي الشامل.

من جانبه أشار خالد مصطفى المشرف على جائزة مصر للتميز الحكومي، إلى أن جائزة التميز الحكومي العربي ستساهم وبشكل كبير وفاعل في أن توحد الدول العربية معاييرها في الجودة وأن التنافسية بين الدول العربية ستعمل على تقديم الأفضل في الخدمات الحكومية..منوها بفئة الوزير العربي في الجائزة، قائلا "إنه من المهم تكريم المسئولين أصحاب المبادرات".

من جهته قال مازن بن عواد الردادي مدير تميز الموارد البشرية بوزارة الخدمة المدنية السعودية، إن المملكة في رؤيتها التي وضعتها تهدف لأن تكون نموذجا ناجحا ورائدا على كافة الأصعدة.

وأضاف أن المملكة تسعى لأن تكون من أفضل دول العالم في الأداء الحكومي الفعال لخدمة المواطنين، مشيرا إلى أن المملكة وضعت عددا من البرامج التنفيذية لتحقيق الأهداف الاستراتيجية لرؤيتها كان أحدها برنامج التحول الوطني الذي قام على أهداف استراتيجية ثلاث وهي تعزيز الممكنات الاقتصادية والارتقاء بمستوى الخدمات المعيشية وتحقيق التميز في الأداء الحكومي .

وقال "من هذا المنطلق عملت وزارة الخدمة المدنية كشريك استراتيجي رئيسي وداعم للجهات الحكومية بالعمل والتكامل معها انطلاقا من أدوارها ومسؤوليتها على إطلاق عدد من المبادرات والبرامج الاستراتيجية التي تسعى خلالها إلى تطوير استراتيجيات القوى العاملة وتطوير لوائح وأنظمة مرنة تساهم في رفع مستوى الممارسات وفي تحقيق أهداف المنظمات الحكومية وبناء قدرات بشرية ومؤهلة وقيادات واعدة، والارتقاء بفاعلية وكفاءة خدمات الموارد البشرية بالأجهزة الحكومية".

وتم خلال الندوة تقديم شرح لفئات الجائزة ومعايير التقييم، وآليات المشاركة في الجائزة، وأدوار منسقي الجائزة في التعريف بها في الدول العربية، والتعريف بالجودة ومفاهيمها وفوائد تطبيقها، وتطور برامج التميز العالمية ومنظومة ومبادرات التميز الحكومي الإماراتية، وكيفية إعداد الخطط الاستراتيجية التنافسية ومكوناتها وكيفية متابعتها وتقييمها.
وتهدف الجائزة إلى نشر ثقافة الجودة والتميز في الدول العربية، وإحداث نقلة نوعية شاملة في أداء المؤسسات الحكومية وخدماتها في الدول العربية كافة، وتشجيع الممارسات والتجارب الرائدة والمتميزة في هذا المجال.
يذكر أن المنظمة العربية للتنمية الإدارية قد وقعت مذكرة تفاهم مع حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة بشأن التنظيم المشترك بين الجانبين لجائزة التميز الحكومي العربي التي أطلقت في مايو 2019 بمقر جامعة الدول العربية في القاهرة، تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved