وزير المالية: الصناديق الخاصة تحت سيطرة الحكومة.. ونائب برلماني: «سبوبة للعاملين»

آخر تحديث: الأحد 8 ديسمبر 2019 - 6:12 م بتوقيت القاهرة

إسماعيل الأشول وأحمد عويس

قال وزير المالية محمد معيطـ إن مصروفات وإيرادات الصناديق الخاصة بمختلف قطاعات الدولة تحت سيطرة الحكومة، مشيرا إلى أن عدم ضمها بشكل كامل للموازنة العامة للدولة هدفه المرونة في الإدارة من جانب الصناديق، وهو الأمر غير المتوفر فى الموازنة العامة للدولة.

جاءت تصريحات معيط في الجلسة العامة للبرلمان، اليوم الأحد، خلال مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الخطة والموازنة ومكتب لجنة الشئون الاقتصادية عن مشروع قانون من الحكومة بأيلولة نسبة من أرصدة الصناديق والحسابات الخاصة والوحدات ذات الطابع الخاص وفوائض الهيئات العامة إلى الخزانة العامة للدولة، والمقدرة بنحو 5 مليار جنيه.

وأضاف معيط: «على مدار السنوات الماضية ناقشنا هذا الملف مع اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، وتوصلنا للعديد من المبادئ الحاسمة بشأن حصرها وضرورة العمل على توحيد اللوائح الخاصة بأعمال الصرف، وهو ما تم تنفيذه على مدار الفترة الماضية».

وتابع: نعمل الآن على توحيد اللوائح المنظمة لأعمال الصرف بكل الصناديق الخاصة، والقرار الاستراتيجي في ضمها من عدمه بشكل كامل للموازنة العامة، مرتبط بالنتائج على هذا الضم من أن هذه المرونة في الصناديق ستظل أم لا، وفاعلية المشروعات والبرامج ستظل قائمة أما لا، وهذا ما ندرسه بشكل عام من قبل الحكومة، ولكن مبدأ الرقابة علي الصناديق من جانب وزارة المالية فهو موجود وتحت سيطرتها.

وحول البعد الاجتماعي للعاملين وفق هذه الصناديق، أكد وزير المالية بأن الأمر "يتم مراعاته بشكل دقيق، وهذا العام مقدر له قرابة المليار جنيه لدعم الصناديق، ولا يتم إهمال أحد من العاملين".

وواصل: أرى أن الوضع الحالي للصناديق هو الأفضل حيث مرونة فى الأداء وبرامج ومشروعات قائمة بكل حرية، مع رقابة حاسمة من وزارة المالية مع حرية متعلقة بالاستفادة من الزيادات بالاستقطاعات التى تتم لصالح الموازنة العامة.

من جانبه، تساءل رئيس مجلس علي عبد العال، عن التعددية الكثيرة في هذا الأمر وأن كل جهة إدارية أصبح فيها أكثر من صندوق، مما يفسد الهدف الأسمى من الوجود، بحسب تعبيره.

ورد وزير المالية، بالقول إن الحكومة مسيطرة على كل المصروفات والإيرادات في هذه الصناديق.

وقال رئيس لجنة الخطة بالمجلس النائب حسين عيسي ، إن دعم الموازنة من الصناديق ليس اختراعا، وإنما معمول به في كل الدول.

في السياق نفسه، وصف النائب سعيد طعيمة، الصناديق الخاصة بأنها "سبوبة للعاملين عبر المكافأت ولابد من مواجهة ذلك بحسم".

وأضاف طعيمة في الجلسة نفسها: المكافأت تصل لأرقام أكبر من المرتبات التي يحصل عليها مساعد الوزير، وفق قوله.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved