غدا.. دورة توعوية عن الحضارة القبطية في متحف الطفل

آخر تحديث: الأحد 9 يناير 2022 - 11:39 ص بتوقيت القاهرة

أ ش أ

يستضيف مركز الطفل للحضارة والإبداع (متحف الطفل) بمقره بمصر الجديدة، غدا الاثنين، دورة علمية بعنوان «الكتب الطقسية وعلاقتها بعمارة الآثار القبطية عبر التاريخ»، وذلك بالتعاون مع مركز الدراسات القبطية بقطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية.

وأكد رئيس جمعية مصر الجديدة التابع لها المتحف الدكتور نبيل حلمي - في تصريح اليوم الأحد - حرص الجمعية على تنظيم وتصميم سلسلة من البرامج والنشاطات الخاصة للتعريف بالحضارة المصرية بمختلف عصورها من أجل تعزيز وتنمية الوعي بالحضارة المصرية القديمة، وذلك بالتعاون مع كافة الجهات المعنية المتخصصة، ومشاركة الخبراء المحليين والدوليين حافظي حضارة هذه الأمة.

وأوضح حلمي أن تنظيم الدورة يأتي انطلاقاً من إيمان الجمعية بأن التاريخ المصري العريق يجب أن يكون متاحا لكل أفراد المجتمع؛ من خلال تنظيم الندوات والدورات ما يناسب الفئات المجتمعية المستهدفة.

من جهته، قال مدير متحف الطفل، أسامة عبد الوارث، إن الدورة تستمر لمدة يومين بواقع محاضرتين لليوم الواحد، ويحاضر فيها الدكتور يوحنا نسيم يوسف كبير محاضرين في جامعة استوكهولم كوليدج بالسويد، وأستاذ مشارك بجامعة ديفينتي بأستراليا.

وأضاف عبد الوارث أن الدورة تلقي الضوء على أحد الطقوس الكنسية الهامة والتي تعتبر مصدرًا رئيسيًا للتاريخ والعمارة والآثار القبطية على مر التاريخ.. وتركز على استعراض أحد الكتب الطقسية الشهيرة والمعروف تاريخيًا باسم «كتاب دورة الصليب والشعانين»، من البدايات التاريخية الأولى له، ومقارنته مع عدد من النسخ المختلفة لنفس الكتاب والمحفوظة في بعض الكنائس والأديرة الأثرية وذلك من خلال دراسة تاريخ هذه المواقع.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved