منظومة جديدة للتعلم العميق يمكنها التنبؤ بتغيرات الطقس

آخر تحديث: الأحد 9 فبراير 2020 - 11:37 ص بتوقيت القاهرة

د ب أ

ابتكر مهندسون في جامعة رايس الأمريكية منظومة حوسبية تعمل بتقنية التعلم العميق يمكنها التنبؤ بدقة بالتغيرات الجوية الحادة مثل موجات الحر، قبل حدوثها بفترة تصل إلى 5 أيام، اعتمادا على الحد الأدنى من المعلومات المناخية.

وتعتمد هذه المنظومة على طريقة تناظرية للتنبؤ بتغيرات الطقس كانت يتم استخدامها في أجهزة الكمبيوتر في خمسينيات القرن الماضي.

وأفاد الموقع الإلكتروني "فيز دوت أورج" المتخصص في التكنولوجيا، بأن المنظومة الجديدة تمت تغذيتها بمئات الخرائط المناخية التي تظهر درجات الحرارة على سطح الأرض ومناطق الضغط الجوي لارتفاعات تصل إلى 5 كيلومترات، وتشمل كل خريطة فترة زمنية متباعدة بفارق عدة أيام.

وتستطيع المنظومة الجديدة التنبؤ بالتغيرات الجوية الحادة مثل موجات الحرارة والعواصف، بدرجة دقة تصل إلى 85 %.

ويقول الباحث إبراهيم نصر زاده، الذي شارك في تطوير المنظومة والمتخصص في مجال الهندسة الميكانيكية وعلوم الأرض بجامعة رايس: "قررنا تدريب هذا النموذج الحوسبي عن طريق تغذيته بأنماط الضغط الجوي المختلفة على ارتفاع 5 كيلومترات فوق سطح الأرض، وتعليمه الفارق بين مناطق الضغط الجوي التي تتسبب في تغيرات جوية حادة ومناطق الضغط التي لا يترتب عليها تغيرات مناخية كبيرة".

وأضاف أن الهدف المباشر للفريق هو زيادة الفترة المسبقة للتنبؤ بتغيرات الطقس إلى أكثر من 10 أيام.

يذكر أن التعلم العميق هو شكل من أشكال الذكاء الاصطناعي الذي يعتمد على "تدريب" الكمبيوتر على اتخاذ قرارات على غرار العقل البشري بدون برمجته بشكل مباشر بشأن هذه القرارات، وقد حققت هذه التقنية نجاحا كبيرا في مجالات مثل التعرف على الوجوه والسيارات ذاتية القيادة وترجمة النصوص، وغيرها.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved