«النقل» ترجئ تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع القطار السريع

آخر تحديث: الأحد 9 فبراير 2020 - 10:03 ص بتوقيت القاهرة

قررت وزارة النقل تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع القطار السريع بين برج العرب حتى العاصمة الإدارية الجديدة بطول 262 كم بتكلفة مبدئية 5 مليارات دولار ــ تبعا لتصريحات مصدر مسئول فى وزارة النقل.
قال المصدر لـ«مال وأعمال ــ الشروق» إنه تقرر إرجاء تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع الذى يربط العلمين حتى العين السخنة وصولا إلى العاصمة الإدارية الجديدة بطول 700 كم بسبب ارتفاع التكلفة.
وأضاف أن تحالفين من الصين ينتافسان على المشروع وهما «إيفك وشيتاسيت من الصين إلى جانب أوراسكوم للانشاءات».
بينما التحالف الثانى يضم شيتافيل من الصين وسامكريت والهيئة العربية للتصنيع.
وذكر أن التحالفين تم تأهيلهما فنيا وجار تقديم العروض المالية لهما بهدف تحديد العرض الفائز لتنفيذ المشروع.
ولفت إلى أن العرض الفائز سيتولى تدبير قرض بشروط ميسرة لتمويل المشروع الذى يستهدف خدمة مشروعات التطوير فى العلمين والعاصمة الإدارية.
حول مشروع المونوريل أكد أن وزارة النقل تتفاوض مع 3 مؤسسات تمويل دولية وهى بنك الأعمار الأوروبى والاستثمار الأوروبى وآخر من إنجلترا بشأن تدبير قرض 2.2 مليار دولار لتمويل مشروع المونوريل التى يربط بين العاصمة الإدارية حتى 6 أكتوبر.
يربط مشروع المونوريل بين محطتى مترو بولاق الدكرور حتى 6 أكتوبر بينما الجزء الثانى من المشروع يربط بين محطة مترو الأستاد حتى العاصمه الإدارية بإجمالى 96 كم.
ويجدر الإشارة إلى أن الهيئة القومية للأنفاق تشرف على تنفيذ المشروعين.
وتتفاوض هيئة الأنفاق مع مؤسسة الجايكا اليابانية بشأن تمويل المرحلة الثانية من الخط الرابع للمترو بهدف الربط بين محطة الملك الصالح حتى التجمع الخامس.
حول تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع أكد أن وزارة النقل حصلت على موافقة هيئة الجايكا اليابانية على طرح مناقصة محلية على 3 شركات مقاولات.
وهى المقاولون العرب وكونكورد وحسن علام بشأن تنفيذ 14 كم من الأعمال المدنية من المشروع.
كما تم الاتفاق على تولى شركة تايسى اليابانية وأوراسكوم للانشاءات تنفيذ باقى الأعمال المدنية من المشروع بطول 5 كم.
ويجدر الإشارة إلى أن هيئة الجايكا اليابانية تولت تدبير قرض بقيمة 1.2 مليار دولار لتمويل مشروع المرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو التى يربط بين محطتى الملك الصالح حتى 6 أكتوبر.
وأضاف أنه جار تحويل المرافق بشأن بدأ تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع التى تربط بين محطتى الملك الصالح حتى مدينة 6 أكتوبر بطول 18 كم.
فازت شركة ميتسوبيشى اليابانية بتنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية فى مشروع تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع بقيمة 800 مليون دولار.
على صعيد متصل توقع افتتاح محطات هشام بركات والنزهة وقباء وعمر بن الخطاب وعدلى منصور بالمرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو حتى محطة عدلى منصور خلال شهر أبريل المقبل.
ويجدر الإشارة إلى أنه تم افتتاح محطة هليوبولس بالمرحلة الرابعة من الخط الثالث خلال شهر أكتوبر الماضى بتكلفة 1.6 مليار جنيه.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2022 ShoroukNews. All rights reserved