رئيس الوزراء: طروحات جديدة في قطاع البترول والبتروكيماويات بالبورصة خلال 2023

آخر تحديث: الخميس 9 فبراير 2023 - 2:42 ص بتوقيت القاهرة

أميرة عاصي

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، عن طرح عدد من الشركات الحكومية في قطاع البترول والبتروكيماويات بالبورصة المصرية سواء للاستحواذ أو لطرح العام، وذلك خلال العام وحتى الربع الأول من عام 2023.

وتضمنت الطروحات المتوقعة، شركة حلوان للأسمدة، والشركة الوطنية للمنتجات البترولية، والشركة المصرية لإنتاج البروبلين والبولي بروبلين، وشركة النصر للتعدين،
والشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته (إيثيديكو)، وشركة الحفر للبترول.

كما شملت الطروحات شركة المصرية لإنتاج الألكيل بنزين الخطي (إيلاب)، وشركة تنمية الصناعات الكيماوية – سيد، وشركة البويات والصناعات الكيماوية (باكين)، وشركة الأمل الشريف للبلاستيك.

ولفت مدبولي، إلى أن عملية الطرح التي تنفذها الدولة تستهدف الانتهاء بالكامل من نسبة 25% على الأقل من هذه الشركات خلال الأشهر الستة الأولى.

ويتم تجهيزها حالياً مع بنوك الاستثمار والجهات المتخصصة، مشيراً إلى أن الإجراءات الخاصة بطرح أي شركة لأول مرة يكون لها خطوات وتوقيتات زمنية معروفة لكل الخبراء والمتخصصين، بعضها يحتاج لبضعة أشهر، وبعضها يصل إلى عام، ولذا تم تحديد مدى زمني لذلك.

وكان الصندوق السيادي السعودي قد استحوذ، في أغسطس الماضي، على حصص أقلية في 4 شركات حكومية بقيمة 1.3 مليار دولار.

وتضمنت نسب الأقلية في شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية، وشركة مصر لإنتاج الأسمدة، وشركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، وشركة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية.

كما استحوذت "القابضة" ADQ، أحد صناديق أبوظبي السيادية، في أبريل الماضي، على حصص في 5 شركات مقيدة ببورصة مصر، هي البنك التجاري الدولي، فوري، الاسكندرية لتداول الحاويات، موبكو، أبو قير للأسمدة.

وتخطى إجمالي قيمة صفقة الاستحواذ على حصص الخمس شركات بلغ 28.5 مليار جنيه.

وتسعى الدولة لطرح مجموعة من الشركات الحكومية في البورصة ضمن خططها لتوسيع قاعدة الملكية وجذب استثمارات أجنبية لسوق المال، في وقت تعاني فيه البلاد من شح العملة الصعبة

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved