عمران لـ«الشروق»: طرح شركة إم إم جروب فى البورصة الشهر الجارى

آخر تحديث: الخميس 9 مارس 2017 - 9:48 م بتوقيت القاهرة

كتبت ــ حياة حسين:

قال محمد عمران، رئيس البورصة، إنه من المنتظر طرح أسهم شركة إم إم جروب فى البورصة خلال الشهر الحالى، وتوقع أن يتخذ بنك القاهرة نفس الخطوة قريبا بعد أن تم قيده أخيرا.

«لدينا نحو 12 طرحا هذا العام تقريبا بعيدا عن الطروحات الحكومية المتوقعة» أضاف عمران لـ(الشروق).

وشركة أم أم جروب «محمد محمود جروب»، متخصصة فى الصناعة والتجارة ويبلغ رأسمالها نحو 396 مليون سهم، موزعا على 396 مليون سهم، وبقيمة اسمية جنيه واحد للسهم، وكانت لجنة القيد فى البورصة قد وافقت فى 23 فبراير الماضى على تعديل غرض الشركة فى ضوء تعديل المادة (3) من النظام الأساسى لها، وأيضا تخفيض رأسمالها المصدر والمدفوع لـ 245,5 مليون جنيه. وتتولى شركة بلتون إدارة الطرح.

وكان عمران قد أشار فى تصريحات صحفية فى مؤتمر عقده نهاية العام الماضى، لعرض حصاد العام على وسائل الاعلام، إلى أنه من المقرر طرح 4 شركات فى الربع الأول من العام الحالى، ومنها إم إم جروب، لكن مع اقتراب نهاية ربع العام لم يتم طرح أى من الشركات الأربعة حتى الآن، «سيتم طرح الشركات تباعا هذا العام»، قال عمران.

وأضاف إنه فيما يخص طرح الشركات المملوكة للدولة، حسب الخطة التى تم الاعلان عنها من الحكومة فى وقت سابق، فإن بنك القاهرة قد تم إدراجه ومن المتوقع اتخاذ خطوة بهذا الشأن قريبا.

وبحسب رويترز فى مطلع فبراير الماضى، قالت مصادر فى سوق المال إنه سيتم قيد أسهم بنك القاهرة ثالث أكبر بنك حكومى فى البلاد فى بورصة خلال أيام على أن يتم طرح جزء من أسهمه خلال النصف الأول من عام 2017.

وقال مصدر مطلع على عملية الطرح لرويترز «طرح أسهم بنك القاهرة فى البورصة سيكون الأكبر منذ 2010».

وكان آخر طرح عام أولى لشركات حكومية فى البورصة فى عام 2005 حينما تم طرح أسهم المصرية للاتصالات وأموك وسيدى كرير للبتروكيماويات.

وقال مصدر آخر لرويترز «هيرميس واتش.اس.بى.سى» سيقدمان المشورة فى عملية الطرح وسيكون بيكر آند ماكينزى المستشار القانونى للطرح».

ويبلغ رأسمال بنك القاهرة 2.25 مليار جنيه، موزعا على 562.5 مليون سهم بقيمة اسمية 4 جنيهات للسهم.

وكانت الحكومة أعلنت أنها ستقوم بطرح حصص من شركات وبنوك حكومية، وتم اسناد عمليات التقييم إلى شركة تابعة لبنك الاستثمار القومى، «هناك شركات مقيدة بالفعل فى البورصة من الشركات الحكومية وتستطيع أن تتخذ هذه الخطوة فى أى وقت».

وأعلنت شركة آموك للبترول أنها بصدد طرح حصة قريبا، ووافق الجمعية العامة غير العادية التى عقدتها الشركة أخيرا، على تخصيص جزء من الطرح المرتقب لشهادات جى دى ار، للطرح فى بورصة لندن.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved