فيديو.. شكري: مصر سعت لتشجيع طرفي الشراكة على تقدير إيجابيات اتفاق سد النهضة

آخر تحديث: الإثنين 9 مارس 2020 - 1:36 ص بتوقيت القاهرة

هدى أمين

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي كان حريص في هذه الآونة أن يُطلع قادة الدول العربية على التطورات الخاصة بمفاوضات سد النهضة وما وصلت إليه مصر في هذه المرحلة.

وأضاف في مداخلة هاتفية مع برنامج «كل يوم»، المذاع عبر فضائية «On E»، مساء الأحد، أن الرئيس السيسي دائمًا يحرص على التشاور والتنسيق مع قادة الدول العربي، والعمل على التعاون المشترك؛ عندما تكون الأمور متصلة بقضايا مركزية تتعلق بالأمن القومي بصفة عامة، مشيرًا إلى أن «الانتقاص من الأمن القومي لمصر هو انتقاص للأمن القومي العربي في مجمله»، على حد تعبيره.

وأوضح أن مصر ظلت تواصل على العمل؛ لتشجيع طرفي الشراكة على تقدير الإيجابيات المرتبطة بالاتفاق الذي تم بلورته، والمكاسب المشتركة التي يحققها، وفتح قنوات التعاون التي سيؤدي إليها، وبالتالي تغيير الموقف إزاء هذا النص وإبداء الرغبة في استعادة التواصل والتوقيع على الاتفاق.

وأكد أن العمل من قبل مصر دائمًا يتسم بالرغبة في الوصول إلى توافق وتفاهم، لافتًا إلى أن مسارات التفاوض كانت عديدة، وأن مصر أبدت المرونة والتفهم لمواقف الشريكين «الإثيوبي والسوداني».

وكانت إثيوبيا قد أعلنت، أواخر الشهر الماضي، عدم مشاركتها في مفاوضات سد النهضة، التي كان من المزمع عقدها بواشنطن.

وكان اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب الأربعاء الماضى، أكد رفضه أي مساس بالحقوق التاريخية لجمهورية مصر العربية في مياه النيل أو الإضرار بمصالحها أو استخداماتها المائية، مشددا على أن الأمن المائي لمصر جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved