السيسى من الولايات المتحدة: الشراكة مع أمريكا ركيزة للحفاظ على أمن الشرق الأوسط

آخر تحديث: الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 7:55 م بتوقيت القاهرة

أ ش أ

رحلات لنقل أبناء الجالية للترحيب بالرئيس.. والرئيس: مصر تدعم أى جهد لحل القضية الفلسطينية
بومبيو: نتطلع لتكثيف التنسيق فى قضايا المنطقة.. وكوشنر: مصر مركز ثقل لخبراتها مع الأطراف المعنية

التقى الرئيس عبدالفتاح السيسى، فى مقر إقامته فى «بلير هاوس»، مع وزير خارجية الولايات المتحدة مايك بومبيو، أمس، فى اليوم الأول من زيارته العاصمة الأمريكية واشنطن.
وصرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس أكد حرص مصر على تدعيم وتعميق الشراكة الاستراتيجية الممتدة مع الولايات المتحدة الأمريكية، التى تمثل ركيزة مهمة للحفاظ على الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط، معربا عن تطلع مصر لتعظيم التنسيق والتشاور مع الجانب الأمريكى خلال الفترة المقبلة بشأن مختلف الملفات السياسية والأمنية ذات الاهتمام المشترك.
وأوضح أن وزير الخارجية الأمريكى رحب بزيارة الرئيس السيسى إلى واشنطن، مؤكدا ثقته فى أن مباحثاته مع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب ستدعم مسيرة العلاقات بين البلدين على نحو بناء وإيجابى، خاصة فى ظل التزام الإدارة الأمريكية بتعزيز أطر التعاون المشترك فى مختلف المجالات، كما أشاد بجهود الرئيس السيسى فى مكافحة الإرهاب، وتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة فى مصر والمنطقة بأسرها، مع الإعراب عن دعم بلاده لتلك الجهود.
وأضاف السفير بسام راضى أن اللقاء شهد أيضا التباحث حول عدد من الملفات الإقليمية، لاسيما تطورات الأوضاع فى ليبيا وسوريا واليمن، حيث أكد الرئيس السيسى أنه لا سبيل لتسوية تلك الأزمات إلا من خلال الحلول السياسية، بما يحافظ على وحدة أراضى دولها وسلامة مؤسساتها الوطنية، ومن ثم يوفر الأساس الأمنى لمكافحة التنظيمات الإرهابية ومحاصرة عناصرها، للحيلولة دون انتقالهم إلى دول أخرى بالمنطقة.
وأشار إلى أن بومبيو أعرب عن تطلع الولايات المتحدة لتكثيف التنسيق المشترك مع مصر حول قضايا الشرق الأوسط، فى ضوء الثقل السياسى المصرى فى محيطها الإقليمى، مشيدا بالجهود التى تبذلها مصر لدعم مساعى التوصل إلى حلول سياسية للأزمات القائمة.
كما استعرض الجانبان مستجدات القضية الفلسطينية وسبل إحياء عملية السلام، حيث أعرب وزير الخارجية الأمريكى عن تقدير بلاده البالغ تجاه الجهود المصرية الأخيرة فى احتواء الوضع فى قطاع غزة ومنع تفاقم الموقف، مبديا تطلعه لاستمرار التشاور مع مصر فى هذا الخصوص.
كما شدد الرئيس، خلال لقائه مع كبير مستشارى الرئيس الأمريكى جاريد كوشنر، على أن مصر ستظل داعمة لأى جهد مخلص يضمن التوصل لحل عادل ودائم للقضية الفلسطينية، استنادا إلى قرارات ومرجعيات الشرعية الدولية وحل الدولتين، وما تضمنته المبادرة العربية، على نحو يحفظ الحقوق الأصيلة للشعب الفلسطينى، الأمر الذى من شأنه صياغة واقع جديد بمنطقة الشرق الأوسط يحقق تطلعات شعوبها فى الاستقرار والبناء والتنمية والتعايش فى أمن وسلام.
وأوضح السفير بسام راضى أن اللقاء تناول التباحث حول تطورات القضية الفلسطينية وعملية السلام بمنطقة الشرق الأوسط؛ حيث أكد الرئيس السيسى ضرورة تفاعل المجتمع الدولى لإنهاء المعاناة الإنسانية فى سائر أنحاء الأراضى الفلسطينية المحتلة، خاصةً قطاع غزة، مشيرا إلى الجهود المصرية المركزة مؤخرا لاحتواء الأوضاع فى غزة وتخفيف المعاناة عن سكان القطاع، فضلا عن الجهود الرامية لتحقيق المصالحة الوطنية.
وأكد كوشنر الأهمية البالغة التى توليها بلاده للتشاور مع مصر فى هذا الإطار، باعتبارها مركز ثقل لمنطقة الشرق الأوسط، ولما لديها من خبرات طويلة ومتراكمة فى التعامل مع الأطراف المعنية فى هذا الخصوص.
وقال رئيس المؤسسة المصرية الأمريكية لإدارة الأعمال ناصر صابر، إنه تم تنظيم رحلات إلى واشنطن المصريين القادمين من ولايات أخرى، مثل نيوجيرسى، ونورث كارولينا، ونيويورك، وغيرها، للترحيب بالرئيس السيسى، والتأكيد على دعمهم ومساندتهم له.
وأكد أن المصريين فى الخارج حريصون على دورهم فى دعم اقتصاد بلادهم، فى ظل المشروعات الكبرى التى يتم تنفيذها تحت قيادته، التى تصب فى صالح الاقتصاد المصرى، من أجل مستقبل أفضل للمواطنين.
وقال الطبيب المصرى المقيم فى ولاية نيوجيرسى الأمريكية، إنه حضر للترحيب بالرئيس فى واشنطن، والتأكيد على دعم سياساته، مؤكدا أن التعديلات الدستورية الأخيرة تصب فى صالح البلاد.
وأكدت وفاء سعد المتخصصة فى مجال الرعاية النفسية والمقيمة بالولايات المتحدة، حرصها على المشاركة فى فعاليات الترحيب بالرئيس السيسى فى زيارته المختلفة للولايات المتحدة، مشيرة إلى سعيها لمساعدة الأسر المصرية، كدور اجتماعى للمصريين بالخارج، من خلال أنشطة الرعاية الاجتماعية والنفسية.
وقال تومى ماجد، رجل أعمال مقيم فى بنسلفانيا، إن المصريين بالخارج على قلب رجل واحد فى دعم مصر والرئيس وسياساته ومشروعاته الكبرى، مؤكدا أنه رغم وجوده لعدة عقود خارج الوطن، إلا أنه مع مصر وأبنائها قلبا وروحا، ويسعى للمشاركة فى أى دور يعزز مستقبلها واقتصادها.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved