السعيد: نحتاج لمراجعة أولوياتنا وفقا للصناعات ذات الميزة التنافسية الموجودة لدينا

آخر تحديث: الإثنين 9 مايو 2022 - 8:35 م بتوقيت القاهرة

أسماء الدسوقي

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن الصادرات الزراعية في مصر من أهم الصادرات التي ازدادت بنسبة كبيرة للغاية خلال الفترة الماضية، ما رفع من مساهمتها في إجمالي الصادرات غير البترولية بنسبة 15%.

وأضافت السعيد، في مداخلة هاتفية لبرنامج «الحياة اليوم»، الذي تقدمه لبنى عسل عبر فضائية «الحياة»، مساء اليوم الاثنين، أن قطاع الصناعة من القطاعات الهامة ويساهم بنسبة كبيرة في إجمالي الناتج المحلي، بالإضافة إلى أنه قطاع قائد لعملية التنمية في مصر، معقبة: «له مدخلات إنتاج كبيرة للغاية».

ولفتت إلى تأكيد الرئيس عبدالفتاح السيسي على توطين الصناعة وتحديد المكونات المستوردة، فمازال هناك مجموعة من مستلزمات الإنتاج المستوردة التي تدخل في الصناعات النهائية.

وأشارت إلى أن وزارة الصناعة والتجارة تعمل حاليًا على قائمة خاصة بمنح حوافز من أجل توطين الصناعات مع مراجعة القوائم الاستيرادية بشكل مستمر، قائلة: «نحتاج دائما إلى مراجعة أولوياتنا وفقا للصناعات الموجودة لدينا، من صناعات هندسية وغذائية وغزل ونسيج، لأن هذه الصناعات التي لدى الدولة ميزة تنافسية فيها».

وذكرت أن الدولة تتوسع في برنامج دعم المصدرين، سواء في الأسواق أو المعارض الداخلية والخارجية، متطرقة إلى الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان التي أطلقتها مصر في ديسمبر العام الماضي.

وأفادت بأن هذه الاستراتيجية تقدم لأول مرة في نصر، وهي تضم عددًا كبيرًا من الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، مؤكدة أن النهج الذي تنتهجه مصر في خطتها الاستراتيجية التنموية هو الحق في التنمية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved