كلها على الحاسب الآلي.. النائب العام: لايوجد فى مصر الآن تحقيقات يدوية

آخر تحديث: الأربعاء 9 يونيو 2021 - 6:07 م بتوقيت القاهرة

كشف النائب العام المستشار حمادة الصاوي، أنه لايوجد فى مصر الآن تحقيقات يدوية، وأنها أصبحت جميعًا تتم عبر أجهزة الحاسوب الآلي.

وذكر المستشار الصاوي فى مستهل نصائحه لأعضاء النيابة العامة الجدد :"عليكم أن تعدوا أنفسكم من الآن للغة، اللغة العربية وأهميتها، والقانون بمتابعة التشريعات وفهمها وتعلم فقهها، والأحكام والثوابت القضائية، وأيضا التكنولوجيا والكتابة على الحاسب الآلي، مضيفا: أبشركم أنه لا يوجد فى مصر الآن تحقيق يدوي".

وكشفت مصادر قضائية لـ«الشروق» صباح اليوم عن تواصل الجهات والهيئات القضائية المختلفة، حصر وتدريب الموظفين على استخدام التكنولوجيا والتعامل مع برنامج العدالة الجنائية الإلكتروني، تمهيدا لخطة التحول الرقمي وميكنة المنظومة القضائية كاملة بدءا من تحرير المواطن محضر الشرطة لدى وزارة الداخلية مرورا بتحقيقات النيابة حتى صدور الحكم النهائي، وذلك فى إطار منظومة تقاضي إلكترونية متكاملة.

وذكرت المصادر أن إدارة النيابات بمكتب النائب العام، تواصل حصر أسماء أمناء سر جلسات الجنج والجنح المستأنفة بالدوائر الاستئنافية لتدريبهم على برنامج العدالة، كما تشهد عددا من المحاكم تفعيل نظر تجديد حبس المتهمين احتياطيا عن بعد، وذلك باستخدام تقنية الفيديو كونفرانس.

ولفتت المصادر إلى أنه سيتم قريبا الاستغناء عن التعاملات الورقية بجميع النيابات على مستوى الجمهورية، وأن جميع التحقيقات وإجراءاتها كافة ستتم إلكترونيًا عبر الحاسب الآلي.

يذكر أن النيابة العامة، أعلنت فى 17 فبراير الماضي، بدء ميكنة وتدوين جميع التحقيقات إلكترونيًّا بدلًا من تدوينها يدويًّا، تفعيلًا لسياسية التحول الرقميّ في أعمال النيابة والتي سبق وانفردت «الشروق» بنشر تفاصيل خطتها على 3 حلقات منذ عام.

وذكرت النيابة آنذاك، أن النائب العام المستشار حمادة الصاوي أمر بتدوين جميع التحقيقات إلكترونيًّا بدلًا من تدوينها يدويًّا، وأمره إلى إدارة النيابات بمكتب النائب العام بمتابعة تمام التنفيذ تفعيلًا لسياسية التحول الرقميّ في أعمال النيابة العامة.

وأنفرت «الشروق» فى شهر يونيو 2020 بنشر تفاصيل خطة ميكنة المنظومة القضائية كاملة بما فيها أعمال النيابة العامة، وذلك في 3 حلقات كاملة حملت الكثير من التفاصيل التي بدأت تظهر للعامة بإجراءات على أرض الواقع العام الحالي.

للاطلاع على الحلقات الثلاث:
https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=24062020&id=f3fa1a69-4325-4b83-92f1-83800cead5a5&fbclid=IwAR0gw3J6GyrRh3MuDms52Uyhh2ZhJhZ-MZAB2PoM1gBeSDwU_X_yW43iUgs
+

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2021 ShoroukNews. All rights reserved