وزيرة الهجرة تؤكد ضرورة النظر إلى الأوضاع الإنسانية للمهاجرين في ظل أزمة كورونا

آخر تحديث: الأربعاء 9 يونيو 2021 - 11:33 ص بتوقيت القاهرة

أ ش أ

أكدت السفيرة نبيلة مكرم عبدالشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، ضرورة النظر إلى الأوضاع الإنسانية للمهاجرين في ظل الأزمة التي تسببت فيها جائحة كورونا عالميًا، مشددة على أن الدولة المصرية لم تدخر جهدًا مع أبنائها بالخارج، حيث حرصت وزارة الهجرة على إطلاعهم بكافة المستجدات، مشيرة إلى لقائها بوزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي لبحث آلية إجراء امتحانات للطلبة المصريين غير القادرين على العودة إلى دولة الكويت خلال الفترة الحالية.

جاء ذلك -بحسب بيان للوزارة اليوم الأربعاء- خلال الاجتماع التشاوري الذي عقدته السفيرة نبيلة مكرم "عبر تطبيق زووم"، مع كل من إيلينا بانوفا المنسق المقيم للأمم المتحدة لدى مصر، وطارق الشيخ المنسق المقيم للأمم المتحدة لدى دولة الكويت، لاستعراض أوضاع المهاجرين بعد جائحة فيروس كورونا وقضايا العالقين والأطفال في ظل هذه الأزمة العالمية.

وأعربت الوزيرة عن سعادتها بعقد هذا الاجتماع كنواة للتعاون المثمر مع مختلف أجهزة ومكاتب منظمة الأمم المتحدة، واستعرضت جهود الوزارة مع المهاجرين والعاملين بالخارج الذين تضرروا من الجائحة وتداعيتها، موضحة أن وزارة الهجرة على تواصل دائم معهم وتقوم بإعلامهم أولا بأول بالشروط والإجراءات التي تتخذها الدول مع مراعاة كامل الاحترام لسيادة كل دولة.

ودعت السفيرة نبيلة مكرم إلى التعاون والتنسيق بشأن إقامة حملات توعية للمهاجرين والعاملين في الخارج بإجراءات كل دولة في ظل الجائحة، كما أوصت بتسليط الضوء على الجوانب الإيجابية للهجرة المنظمة.

من جانبها، أعربت إيلينا بانوفا، المنسق المقيم للأمم المتحدة لدى مصر، عن سعادتها للمشاركة في هذا الاجتماع، مرحبة كل الترحيب بالتعاون مع وزارة الهجرة بصدد قضايا دعم المهاجرين في ظل جائحة كورونا ومؤكدة متابعتها لكافة الأنشطة والمستجدات.

بدوره، أعرب طارق الشيخ، المنسق المقيم للأمم المتحدة لدى الكويت، عن سعادته للمشاركة في هذا الاجتماع، وأبدى استعداده التام للمشاركة في المبادرات والتوصيات التي تطرحها وزارة الهجرة لدعم قضايا المهاجرين الإنسانية في ظل جائحة كورونا، علاوة على الاستفادة من طاقاتهم.

وفي الختام، تم الاتفاق على التعاون والتنسيق المستمر وضرورة النظر إلى الجانب الإيجابي للهجرة والاستفادة من المهاجرين في الدول كثروة بشرية تساهم في الاقتصاد القومي لكل دولة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved