مشروع إنهاء قوائم الانتظار: نفذنا 358 ألفا و384 إجراء

آخر تحديث: الخميس 9 يوليه 2020 - 3:12 م بتوقيت القاهرة

هدى أمين

قال المهندس أكرم سامي، مدير وحدة الميكنة والتطوير لمشروع قوائم الانتظار، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي أطلق مشروع إنهاء قوائم الانتظار عام 2018، بهدف تخفيف العبء على المواطن المصري في إجراء العمليات الجراحية الدقيقة والتعاون الفعال بين جميع مقدمي الخدمة الطبية في مصر، فضلًا عن تقديم الخدمة بأعلى جودة والمتابعة قبل وبعد إجراء العملية، وتوفير قاعدة بيانات.

وأضاف، في مداخلة هاتفية لبرنامج «هذا الصباح»، المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، صباح الخميس، أن مشروع إنهاء قوائم الانتظار نفذ 358 ألفًا و384 إجراء على مستوى 11 تخصصا، ما بين إجراء عمليات جراحية أو الاستبدال بعلاج دوائي.

وأشار إلى أن مشروع إنهاء قوائم الانتظار بدأ بـ9 أنواع من العمليات جراحية وهي: قسطرة القلب وجراحة القلب المفتوح والأورام والعظام والعيون، إضافة إلى 3 عمليات زراعة كلى وكبد والقوقعة، متابعًا أنه تم ضم نوعين إضافيين من العمليات في نهاية النصف الثاني من المشروع وهما القسطرة الطرفية والقسطرة المخفية.

وعن كيفية تواصل المرضى مع المشروع، أوضح أن العلاج في مصر يتم عن طريق التأمين الصحي أو نفقة الدولة، متابعًا أن المريض الذي يعالج بإحدى هاتين الطريقتين، يمكنه الذهاب إلى أقرب مستشفى حكومي أو جهة تأمين صحي ويتم إجراء الكشف الطبي عليه ويعرض على لجنة ثلاثية ومن ثم إصدار قرار إجراء العملية ضمن المشروع، ثم تتواصل المستشفى المقرر أن تجري العملية للمريض معه لتبليغه بالإجراءات.

ولفت إلى أن مرضى مشروع قوائم الانتظار يمكنهم التواصل مع المشروع عن طريق الخط الساخن 15300؛ لمتابعة الشكاوى أو عدم تنفيذ الإجراء أو التأخر في التنفيذ، مؤكدًا أن هناك فريق يعمل على تحليل البيانات واتخاذ الإجراءات بشأن الشكاوى.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved