حوار - مدرب منتخب سيدات السلة لـ«الشروق»: هدفنا المربع الذهبي لكأس أمم إفريقيا

آخر تحديث: السبت 10 أغسطس 2019 - 6:50 ص بتوقيت القاهرة

حوار - علي البحيري

يشارك المنتخب الوطني لسيدات كرة السلة في بطولة كأس الأمم الإفريقية "الأفروباسكيت" المقامة بمدينة داكار السنغالية خلال الفترة من 10 حتى 18 أغسطس الجاري بمشاركة أفضل 12 منتخبا في القارة الإفريقية والمؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية بالعاصمة اليابانية طوكيو عام 2020 .. تأهل المنتخب للبطولة بعد فوزه بكأس تصفيات المنطقة الخامسة الإفريقية التي أقيمت في أوغندا بالفوز في جميع مبارياته الخمس وهو اللقب الأول الذي يحققه منتخب سيدات السلة خارج مصر في التصفيات.. تواصلت الشروق مع إيهاب الألفي المدير الفني للفريق قبل انطلاق البطولة ليكن لنا هذا الحوار.

وتحتل سيدات مصر المركز رقم 52 على مستوى العالم والثامن إفريقيا، وتلعب مصر ضمن المجموعة الأولى التي تضم السنغال البلد المضيف وساحل العاج.

وتوجت سيدات مصر بلقبين فقط لأمم إفريقيا حيث كان اللقب الأول في غينيا عام 1966 ثم في مصر عام 1968، بينما تحمل السنغال الرقم القياسي من الألقاب برصيد 12 لقبا.

وقال إيهاب الألفي في حوار للشروق: "شاركنا في تصفيات المنطقة الخامسة الإفريقية في أوغندا لأننا لم يساعدنا الوقت في إقامة معسكر خارجي فدخنا في معسكر داخلي لمدة 3 شهور من بينهم  شهر معسكر مفتوح وشهرين معسكر مغلق، واستعدينا بشكل جيدة ورأيت تطور واضح للاعبات بشكل كبير وظهرت الجدية والالتزام بطريقة رائعة في أوغندا وتمكنا من الفوز بجميع مباريات التصفيات والحصول على الكأس والتأهل لكأس الأمم.

وأضاف: "دخلنا في حالة كبيرة من الانسجام وقمنا باستدعاء ريم موسى من أمريكا وأيضا رنيم الجداوي وميرال أشرف، والثلاثي لم يكن يشاركوا مع المنتخب منذ فترة كبيرة لكن انسجموا بسرعة مع الفريق، وواجهتنا العديد من المشاكل بتعرضت مي حلوة قائد المنتخب للإصابة وأيضا رضوى سالم أجرت جراحة الرباط الصليبي وأصيبت ندى شتا وتعرضت فريدة وائل للإصابة في عضلات البطل وكانت تلك الإصابات مؤثرة للغاية لعدد من اللاعبات بالتشكيل الأساسي".

وتابع: "قمت بادخال عناصر جديدة لأول مرة في تشكيلة المنتخب في محاولة لإيجاد حل لتلك الإصابات ومعظمهم عناصر صغيرة لكن قدموا أداء جيد ونجحنا في التتويج بكأس التصفيات لأول في التاريخ خارج مصر وحصلت اللاعبة منة عوض على جائزة أفضل لاعبة أيضا لأول مرة، حيث كنا نشارك سابقا عن طريقة بطاقة الدعوة "وايلد كارد" لكن هذا اللقب أعطانا ثقة وطموح كبيرين في طريق الاستعداد للبطولة".

وواصل: "خضنا معسكر في السنغال ولكن لم نتمكن في خوض بعض الوديات فتلقينا عرضا للمشاركة في دورة ودية في السنغال بمشاركة السنغال وساحل العاج وأنجولا وخسرنا الـ3 مباريات لكننا استفدنا كثيرا ومن حسن حظنا أن القرعة أوقعتنا مع السنغال وساحل العاج في أمم إفريقيا".

وأوضح: "استفدنا من تلك البطولة نجحنا خلال الفترة الماضية في علاج الأخطاء ومواصلة التطور في المستوى قبل البطولة، ولقد واجهنا منتخبات قوية في الدورة الودية فلعبنا أمام السنغال المتوجة باللقب 12 مرة ولديهم قائمة كاملة من المحترفين فهم أقوى فريق في القارة".

وأشار: "حاولنا تجهيز ميرال أشرف وريم موسى للبطولة المقبلة بعد عدم مشاركتهم لدقائق كثيرة بسبب الإصابات واستدعينا فاطمة علي ممدوح لاعبة سموحة السابقة والجيش الملكي المغربي وندى نافع وجنة مصطفى وهم عناصر صغيرة السن لكنهم سيكونوا إضافة كبيرة لنا، وبعد أن خضنا عدة معسكرات داخلية بمشاركة 30 لاعبة استقرينا على القائمة النهائية لأفضل وأجهز 12 لاعبة لخوض منافسات كأس الأمم".

واستطرد: "مجموعتنا صعبة والسنغال من الفرق المرشحة للقب وأيضا يلعبون على أرضهم ووسط جماهير وأيضا ساحل العاج تسبقنا في التصنيف، وما يهمنا هو الفوز على ساحل العاج والتأهل كثاني المجموعة الأولى ومواجهة ثالث المجموعة الثانية، فهدفنا في البطولة هو تحسين مركزنا في التصنيف الإفريقي ونصل لأفضل 6 منتخبات في البطولة ثم التأهل للمربع الذهبي وهو هدفنا الأساسي، حيث تعتير البطولة مؤهلة بمقعد واحد لأولمبياد طوكيو 2020 وهي غير مؤهلة لكأس العالم".

وأكد: "هناك عدة منتخبات قوية في البطولة فنيجيريا حاملة اللقب والسنغال ومالي من أقوى الفرق ويمتلكون نفس الإمكانيات ثم تأتي موزمبيق وأنجولا والكاميرون وبعد ذلك ذلك ساحل العاج ومصر، وكرة السلة الإفريقية تطورت بشكل كبير وأيضا الإمكانيات والمنشآت فالصالة التي سنلعب عليها بطولة كأس الأمم أصفها بأنها عالمية".

وأكد: "الاتحاد المصري دعمنا بشكل كبير وكان هناك تشجيع ومتابعة من جميع أعضاء المجلس سواء في المعسكرات أو التدريبات، وقد دعمونا فمسعكر في البوسنة يحدث لأول مرة في منتخب السيدات قبل كاس الأمم ففي الماضي كانت المشاركة للتمثيل المشرف لكننا الآن نريد الوصول لنصف النهائي والمنافسة على بطاقة الأولمبياد".

وتابع: "الفارق بين التدريب في الأندية والمنتخبات أن في الأندية هناك قائمة محددة وفرق في المستويات لكن في المنتخب هناك 12 لاعبة والإمكانيات متقاربة ومن الممكن أن تؤدي اللاعبة بشكل جيد مع النادي والعكس مع المنتخب لتضاؤل الخبرات فهناك لاعبة محلية ولاعبة دولية".

وعن البطولات الأغلى في تاريخه، قال: "كلاعب فالتتويج مع الأهلي ببطولة كأس الكؤوس الإفريقية في السنغال عام 2001 هي الأغلى ولقب كبير للغاية وأيضا بطولة الألعاب العربية مع منتخب مصر عام 2004 والتي حققناها بصعوبة كبيبرة بعد أن كدنا نودع البطولة، وأيضا بطولات الدوري والكأس مع الأهلي، أما على مستوى المنتخب فلقد حققت كمدرب بطولة إفريقيا تحت 16 عاما ففزنا على مالي على أرضها ووسط جماهيرها وهو شيئا كبيرا".

وأردف: "حصلت على منحة لمدة 6 شهور من جامعة لايبزيج الألمانية وهي جامعة متخصصة في العلوم الرياضية على مستوى العالم وكرة السلة وكان ذلك نقلة في حياتي ونقطة فاصلة في مسيرتي، وكمدير فني الـ9 بطولات التي حققتها مع سيدات الأهلي خلال 3 سنوات كانوا علامة فارقة في مشواري وأخيرا مع منتخب مصر 3-3 حققنا كأس الأمم لأول مرة في تاريخ مصر".

وأتم عن اختيار ابنته جنى الألفى ضمن برنامج المواهب الإفريقية التابع للـNBA: "بالطبع سعيد فخور باختيارها ضمن هذه البرنامج الكبير فهي دورة ستفيدها كثيرا بعد أن تم اختيارها من خلال أشرطة الفيديو للمشاركة في هذا الحدث، ولعبت في معسكر بالسنغال وكانت من العناصر الأساسية لبرنامج مواهب إفريقيا وتصدرت ترتيب أفضل المسجلين، وعقب مشاركتها في بعض المباريات تلقت عرضيت من جامعتين في أمريكا للحصول على منحة دراسية والمشاركة في دوري الجامعات وسيكون ذلك نقلة في مشوارها وأنا فخور للغاية بها".

وأتم: "في النهاية أشكر الاتحاد المصري لكرة السلة وجميع أعضائه على دعمنا ومساندتنا والجهد الكبير المبذول، وأيضا أريد أن أشكر الجماهير التي تدعمنا دائما واللاعبات على التزامهم واحساسهم بالمسؤولية الكبيرة في التصفيات ونتمنى أن نكون على قدر الثقة في كأس الأمم ونحقق هدفنا ونسعد الشعب المصري".

ويترأس بعثة المنتخب محمد عبد المطلب نائب رئيس الاتحاد المصري لكرة السلة ويتكون الجهاز الفني للمنتخب من إيهاب الألفي "مديرا فنيا"، و يعاونه طارق صبحي "مدربا عاما"، ومحمد شوقي "مدربا"،  محمد جمال "مدرب أحمال"، ياسمين الكيلاني "طبيبة"، مشيرة إسماعيل "مديرا إداريا".

وتضم قائمة المنتخب اللاعبات أسرار ماجد، ثريا عبد المقصود، جنة مصطفى، ريم اسامة، رنيم الجداوي، ريم موسى، فاطمة ممدوح، منة الله محمد، ميرال أشرف، ندى نافع، نور الله علي، هالة مصطفى.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved