دراسة: غينيا الجديدة الآسيوية تمتلك أكبر تنوع نباتي في العالم

آخر تحديث: الأحد 9 أغسطس 2020 - 10:21 ص بتوقيت القاهرة

بسنت الشرقاوي

تعتبر جبال تاماراو في غينيا الجديدة، واحدة من الأماكن القليلة المتبقية، حيث لم يتم التعدي على طبيعة الغابات المطرية هناك.

غينيا الجديدة هي موطن لأكثر من 13500 نوع من النباتات، ثلثاها نباتات مستوطنة، حيث أشارت دراسة جديدة إلى أن لديها أكبر تنوع نباتي عن أية جزيرة أخرى في العالم، حتى أكثر من مدغشقر، بحسب صحيفة "الجارديان".

وأجرى 99 من علماء النبات من 56 مؤسسة تابعة لـ19 دولة، بحثًا على عينات تم جمع أقدمها بواسطة مسافرين أوروبيين في القرن الـ18، فيما لا تزال مساحات شاسعة من الجزيرة غير مستكشفة وبعض المجموعات التاريخية لم يتم النظر إليها بعد.

وبناء على ذلك قدر الباحثون أنه يمكن العثور على 4000 نوع نباتي آخر في غينيا الجديدة خلال الخمسين عام القادمة، وفقًا للبحث المنشور في مجلة "Nature" العالمية لعلوم الطبيعة.

ويقول الدكتور رودريجو كامارا ليريت، الباحث الرئيس للدراسة، وعالم الأحياء من جامعة زيورخ: "إنها جنة تعج بالحياة".

وأضاف أن غينيا الجديدة، التي تنقسم إلى مقاطعات إندونيسيا بابوا، وبابوا الغربية، ودولة بابوا غينيا الجديدة المستقلة في الشرق، تعتبر أكثر الجزر الجبلية والأكبر استوائية في العالم، حيث يبلغ ارتفاع قممها المغطاة بالثلوج 5000 متر.

وتابع: "هذه الطبيعة تسمح بخلق أنواعًا مختلفة من الموائل مثل غابات المانجروف وغابات المستنقعات والغابات الاستوائية المنخفضة، وكذلك الغابات الجبلية، التي تتميز بمستويات عالية من التوطن، هذا الموطن فريد من نوعه في غينيا الجديدة في جنوب شرق آسيا".

وتقع الجزيرة بين ماليزيا وأستراليا، والمحيط الهادئ، ولها تاريخ جيولوجي شاب ومتنوع، حيث تشكلت العديد من الأنواع النباتية خلال المليون سنة الماضية، ويعتبر أكثر الاكتشافات إثارة للدهشة هو عدد النباتات الحصرية في الجزيرة.

وعلى سبيل المثال، يوجد 98% من أنواع نبات الخلنج مستوطنة، وكذلك 96% من رود البنفسج الأفريقي، و95% من أنواع نبات الزنجبيل، فيما وجد العلماء في المجموع، 13634 نوعًا من النباتات مقسمة إلى 1.742 جنسًا و 264 عائلة.

وشكك الكثيرون في أن غينيا الجديدة ستثبت أنها تتمتع بأعلى تنوع نباتي، حيث إن استكشاف النباتات في الجزيرة لا يزال محدودًا، على عكس جزيرة مدغشقر، التي لديها قائمة مرجعية للأنواع منذ عام 2008، ولذلك لم يتم مسح الجزيرة بشكل منهجي مطلقًا وتشير التقديرات السابقة إلى أنه يمكن أن تحتوي على ما بين 9000 إلى 25000 نوع.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved