هل يؤسس محرم إينجه حزب سياسي جديد؟

آخر تحديث: الأحد 9 أغسطس 2020 - 10:32 م بتوقيت القاهرة

كتبت_ رباب عبد الرحمن:

أعلن المرشح السابق لرئاسة تركيا محرم اينجه، عن تدشينه لحركة اجتماعية جديدة من المحتمل أن تتطور إلى حزب سياسي.

وأفادت عدد من التقارير في وسائل الإعلام التركية بأن المرشح الرئاسي السابق لـ "حزب الشعب الجمهوري" المعارض الرئيسي بتركيا، يتطلع إلى تشكيل حزب معارضة منفصل بعد تهميشه من قبل حزب الشعب الجمهوري في مؤتمر الحزب الشهر الماضي.

وقال إينجه لكاتب مقال في موقع "خبر تورك" فاتح ألطايلي: "أنا لم أؤسّس حزباً، أنا أسير على الطريق مع الشعب التركي.. لا أعرف ما إذا كانت هذه الحركة ستتطور إلى حزب أو ما إذا كانت الأحزاب ستحذو حذوها مع هذه الحركة ".

وقال إينجه إنه سيلتقي بالطبقة العاملة في شرق وشمال تركيا و يرهن ويأتمن نفسه لشعب تركيا.

وأعرب المرشح الرئاسي السابق لحزب الشعب الجمهوري عن خيبة أمله من استبعاده من دائرة الضوء في مؤتمر حزب الشعب الجمهوري في 25 يوليو، حيث تم تكليفه بمقعد خلفي بينما تم الاحتفال بمسؤولين آخرين من حزب الشعب الجمهوري مثل عمدة إسطنبول أكرم إمام أوغلو ورئيس مقاطعة إسطنبول جنان كفتانجي أوغلو.

وقال إينجه: "بالطبع أشعر بالإهانة، لكنني لست شخصًا يفعل شيئًا طفوليًا مثل إنشاء حزب لأنني كنت مستاءً من الجلوس في الخلف."

وحصل إينجه على أكثر من 31 في المائة من الأصوات في الانتخابات الرئاسية في 24 يونيو 2018، وخسر أمام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لكنه حقق أول حزب في تركيا منذ 41 عامًا بتجاوز 30 %.

لا يشغل الرجل البالغ من العمر 56 عامًا حاليًا أي منصب رسمي مع حزب الشعب الجمهوري، وقد ظل بعيدًا عن أعين الجمهور منذ الانتخابات الرئاسية في 2018.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved