العربية: السودان يقاطع اجتماعات سد النهضة غدا

آخر تحديث: الأحد 9 أغسطس 2020 - 1:15 م بتوقيت القاهرة

محمد علاء

نقل موقع العربية عن مصدر حكومي سوداني قوله إن الخرطوم ستقاطع اجتماعات سد النهضة، المقرر لها غدا الإثنين؛ لعدم التزام إثيوبيا بالأجندة المتفق عليها.

وبحسب المصدر السوداني، فإن الأجندة المتفق عليها تنحصر في قواعد الملء والتشغيل للسد الإثيوبي، مشيرا إلى أن الوسيط الإفريقي طرح العودة للتفاوض ومناقشة التحفظات خلال المناقشات، وهو المقترح الذي رفضته الخرطوم.

وكانت مصرقد طالبت بتعليق الاجتماعات لإجراء مشاورات داخلية بعدما قدمت إثيوبيا مسودة خطوط إرشادية وقواعد ملء سد النهضة لا تتضمن أي قواعد للتشغيل ولا أي عناصر تعكس الإلزامية القانونية للاتفاق، فضلا عن عدم وجود آلية قانونية لفض النزاعات، بما اعتبرته "يخالف ما تم الاتفاق عليه خلال قمة هيئة مكتب الاتحاد الافريقي في ٢١ يوليو ٢٠٢٠، وكذلك نتائج اجتماع وزراء المياه في ٣ أغسطس الجاري".

ورهن السودان استمرار مشاركته في المفاوضات التي يقودها الاتحاد الإفريقي؛ بعدم الربط ما بين التوصل لاتفاق بشأن الملء والتشغيل من جهة والتوصل لمعاهدة حول مياه النيل الأزرق من جهة أخرى.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية، دينا مفتي، بلاده لا يمكنها توقيع اتفاق يشترط تمرير حصص محددة للمياه من سدالنهضة لدول المصب، وإن المقترح الذي قدمته إثيوبيا في المفاوضات أكدت خلاله التزامها بمراعاة مخاوف دول المصب من حالات الجفاف التي قد تحدث في المستقبل.

وتحدث مفتي عن استئناف الاجتماعات الثلاثية مع مصر والسودان بشأن سد النهضة غدا الإثنين.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved