مصادر بريطانية: خطط لقطع منظم للكهرباء لعدة أيام خلال الشتاء بسبب نقص الغاز

آخر تحديث: الثلاثاء 9 أغسطس 2022 - 6:41 م بتوقيت القاهرة


أفادت مصادر بريطانية، باعتزام بريطانيا تطبيق خطط لقطع منظم للكهرباء لعدة أيام خلال الشتاء؛ بسبب الطقس البارد مع نقص الغاز، وذلك وفقًا لما أوردته قنوات إخبارية في خبر عاجل لها، مساء الثلاثاء.

ونقلت وكالة «بلومبيرج»، عن المصادر قولها إن «بريطانيا قد تواجه عجزا في الطاقة الكهربائية بنحو السدس، حتى بعد تشغيل محطات الفحم».

وقال وزير الطاقة النرويجي تيري أوسلاد، الاثنين، إن إعادة تعبئة خزانات الغاز ببلاده ستكون لها الأولوية، على إنتاج الطاقة، ما أثار قلقاً أوروبياً كبيراً في ظل أزمة الطاقة بالقارة الأوروبية، بحسب تقرير نشرته وكالة «بلومبيرج» الاثنين.

وتعد النرويج من أكبر مصدري الكهرباء في أوروبا، حيث تضخ نحو خمس إنتاجها إلى جيرانها في القارة الأوروبية، لكن انخفاض مستويات المياه في جنوب البلاد ربما يشير إلى أن الحكومة عليها التحرك الآن لمنع نقص الطاقة خلال الشتاء.

وقال وزير الطاقة أمام قادة الأحزاب البرلمانية: «ستكون هناك آليات رقابية للحد من التصدير في حالة انخفاض ملء الخزان»، وستعمل وزارته خلال الأسبوع الجاري على وضع إطار العمل لوضع تلك الآلية في أسرع وقت ممكن.

وتأتي تلك الخطوة النرويجية، لتزيد من حدة أزمة الطاقة في القارة الأوروبية، فأي قيود جديدة على تصدير الطاقة ستكون بمثابة ضربة أخرى لدول القارة التي تعتمد على الطاقة النرويجية الرخيصة.

وتقول شركة (Aurora Energy Research) إن بريطانيا من أكثر الدول اعتماداً على صادرات الطاقة النرويجية، وبالتالي فإن أي قيود تفرضها النرويج على صادراتها من الطاقة، ستؤدي إلى ارتفاع جديد في الأسعار التي تشهد ارتفاعاً كبيراً حالياً.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2022 ShoroukNews. All rights reserved