هنية وقادة حماس فى القاهرة.. وأبومرزوق: التعاون الأمنى مع مصر فى أفضل حالاته

آخر تحديث: السبت 9 سبتمبر 2017 - 7:44 م بتوقيت القاهرة

وصل إلى القاهرة اليوم، وفد رفيع من حركة حماس الفلسطينية برئاسة اسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسى للحركة قادما من قطاع غزة عبر معبر رفح البرى. 
وبحسب الناطق الرسمى باسم الحركة فوزى برهوم فإن الوفد يضم فريقا فنيا من وزارات مختلفة، لاستكمال ومتابعة التفهمات التى تمت بين الحركة ومصر خلال زيارة قام بها وفد سابق للحركة الشهر الماضى.
ويضم الوفد إلى جانب هنية كل من يحيى السنوار، رئيس المكتب السياسى للحركة فى قطاع غزة، وروحى مشتهى، عضو المكتب السياسى للحركة، وخليل الحية، نائب رئيس المكتب السياسى، بالإضافة إلى موسى أبومرزوق نائب رئيس المكتب السياسى، الذى وصل من قطر، وصالح العارورى عضو المكتب السياسى، الذى وصل من ماليزيا. 
وقال أبومرزوق لـ«الشروق» إن الزيارة تأتى وفقا لاتفاق مسبق، مشيرا إلى أن «حركة حماس دوما ترحب بالدور المصرى الريادى»، متابعا أن «زيارة الوفد ستكون قاصرة على القاهرة، ولا يوجد أى ترتيبات لجولة خارجية لدول أخرى». 
وحول لقاء الوفد بالقيادى السابق في حركة فتح محمد دحلان الذى يتزعم ما يعرف بالتيار الإصلاحى داخل الحركة، أكد أبومرزوق أن «هذا البند غير مدرج على أجندة الوفد». 
وأكد أبومرزوق أن أجندة اللقاءات مع المسئولين المصريين التى ستبدأ اليوم الأحد، تتناول استكمال المشاورات بشأن معبر رفح وإمكانية فتحه بصفة شبه منتظمة، مشددا فى الوقت ذاته على ان «فتح المعبر هو قرار مصرى خالص ونرجو أن يتم فتحه بشكل دائم أمام البضائع والأشخاص». وأضاف أن المشاورات ستبحث الإجراءات العقابية التى اتخذها محمود عباس أبومازن رئيس السلطة الفلسطينية، بشأن قطاع غزة». 
وأكد أبومرزوق أن التعاون الأمنى بين حماس والقاهرة بشأن تأمين الحدود المشتركة فى افضل حالاته، مشددا على انه «لا يوجد أى إشكاليات بين الحركة ومصر فى هذا الصدد». وقال إن «الوضع الراهن يشهد على قيام الحركة بكل الجهد لتأمين الحدود».

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2022 ShoroukNews. All rights reserved