محافظ البنك المركزي في جنوب أفريقيا يطالب بتقليص نطاق معدل التضخم المستهدف

آخر تحديث: الخميس 9 سبتمبر 2021 - 9:07 ص بتوقيت القاهرة

 قال ليستجا كجانياجو محافظ بنك جنوب أفريقيا المركزي إنه يمكن خفض أسعار الفائدة من خلال خفض نطاق معدل التضخم المستهدف في البلاد، ليصبح في حدود نقطة مئوية واحدة بدلا من 3 نقاط حاليا.

وقال كجانياجو إن النطاق المستهدف لمعدل التضخم حاليا يتراوح بين 3 و6% في حين أنه من الأفضل أن يتراوح بين 3 و4% فقط، وهو ما سيساعد في خفض سعر الفائدة الرئيسية في البلاد.

جاءت تصريحات كجانياجو في كلمة له ألقاها عبر الإنترنت بمناسبة تعيين أستاذ شرف للاقتصاد في جامعة ستيلينبوش.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن محافظ البنك المركزي القول إن تحديد معدل الفائدة المستهدف بأن يكون 3% أو 4% مع هامش خطأ قدره نقطة مئوية واحدة بالزيادة أو بالنقصان، سيساعد في تحسين توقعات معدل التضخم، ويقلص مستويات عدم اليقين المرتبطة بالنطاق الواسع لمعدل التضخم المستهدف، كما يعزز القدرة التنافسية للاقتصاد الجنوب أفريقي بالنسبة للاقتصادات المناظرة.

وقال كجانياجو إنه يرى أن استهداف معدل تضخم قدره 3% سيكون نقطة جيدة.

يأتي ذلك فيما أظهرت أحدث بيانات متاحة من مكتب الإحصاء في جنوب أفريقيا خلال آب/أغسطس الماضي، تباطؤ تضخم أسعار المستهلكين في جنوب أفريقيا في تموز/يوليو.

وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 6ر4% على أساس سنوي في تموز/يوليو، بعد ارتفاع بنسبة 9ر4% في حزيران/يونيو. وجاء هذا متماشيا مع توقعات المحللين.

وجاء ارتفاع التضخم السنوي متأثرا بارتفاع أسعار الأغذية والمشروبات غير الكحولية، والإسكان والمرافق، والنقل، والسلع والخدمات المتنوعة.

وارتفعت أسعار المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية بنسبة 7ر6% على أساس سنوي في تموز/يوليو، بينما ارتفعت تكلفة الإسكان والمرافق بنسبة 8ر3%.

وعلى أساس شهري، ارتفعت أسعار المستهلكين بنسبة 1ر1% في تموز/يوليو، وهو ما جاء أيضا متماشيا مع التوقعات.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2021 ShoroukNews. All rights reserved