وزير الخارجية الأردني: الاتحاد من أجل المتوسط منبر لتحقيق أمن ورخاء المنطقة

آخر تحديث: الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 10:58 ص بتوقيت القاهرة

عمان - برشلونة - أ ش أ

أكد وزير الخارجية وشئون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي، أهمية الاتحاد من أجل المتوسط كمنبر فاعل للعمل المشترك من أجل تحقيق الأمن والاستقرار والرخاء في المنطقة.

وشدد "الصفدي"، في مداخلة خلال المنتدى الثالث للاتحاد من أجل المتوسط، الذي افتتحه إلى جانب الممثل الأعلى للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيدريكا موجريني، على أهمية المشاريع التي أطلقها المنتدى في مجالات الاقتصاد وتحسين معيشة الناس على مدى السنوات العشر منذ إطلاقه في قمة باريس من أجل المتوسط العام 2008.

وبحسب بيان للخارجية الأردنية اليوم، قال الصفدي إن الاجتماع في الذكرى العاشرة لإطلاق المنتدى، هو تأكيد على مركزية العمل الجماعي المشترك في مواجهة التحديات وإيجاد الفرص، وتوسيع آفاق الإنجاز الاقتصادي، وتحقيق السلام الشامل والدائم.

وشدد على أن استدامة الإنجازات الاقتصادية، تستوجب إيجاد حلول سياسية لأزمات المنطقة، تلبي الحقوق المشروعة غير القابلة للتصرف لشعوبها، وتوفر لهم العيش الكريم، متحررين من الاحتلال والعوز. وأكد أن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي هو أساس التوتر في المنطقة، وأن تسويته وفق حل الدولتين، الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية على خطوط الرابع من يونيو لعام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام الشامل.

ودعا وزير الخارجية الأردني، إلى جهد دولي حقيقي وفاعل لإطلاق مفاوضات مباشرة لإنهاء الصراع وفق المرجعيات الدولية وقرارات الأمم المتحدة، ومبادرة السلام العربية التي تظل العرض الأفضل لحل الصراع وتحقيق السلام الذي يلبي حق الفلسطينيين بالحرية والدولة، وتوفر لإسرائيل الأمن والقبول. وشدد على ضرورة إنهاء الاحتلال وتلبية الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، محذرا من أن أي إنجاز اقتصادي سينهار إن تفجر اليأس عنفا وحروبا جديدة.

كما شدد على ضرورة بذل جهود أكثر فاعلية للتوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية، يحفظ وحدة سوريا واستقرارها، ويقبله السوريون، ويعيد لسوريا أمنها ودورها ركيزة من ركائز الأمن والاستقرار في المنطقة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved