«التغيرات المناخية وآثارها على الزراعة».. ندوة بجامعة جنوب الوادي

آخر تحديث: الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 3:55 م بتوقيت القاهرة

حمادة عاشور

نظمت جامعة جنوب الوادي، اليوم الأربعاء، ندوة بكلية الزراعة عن التغيرات المناخية وآثارها على الزراعة، والحلول المقترحة لتجنب هذه الآثار وتناول التغيرات المناخية على المستوى العالمي وعلاقتها بالإنتاج الغذائي، وتدابير التأقلم معها على المستوى المحلي والوطني.

وأشاد الدكتور يوسف غرباوي، رئيس جامعة جنوب الوادي، بكلية الزراعة والجهد الملموس الذي تقدمه في الجامعة وتوفير بيئة تعليمية صالحة.

وأكد على أهمية ملء الفجوة بين المناهج الدراسية وسوق العمل، مضيفا أن طموح الجامعة في خريج منافس يحصل على ورش عمل وساعات تدريبية، بحيث يكون قيمة مضافة يزيد عن غيره من خريجى الجامعات الأخرى، مؤكدا على أن إقبال الطلاب على هذه النوعية من التدريبات يعد شيئا إيجابيا، ومشيرا إلى التطلع إلى مزيد من ورش العمل وتدريب الطلاب.

وأشاد الدكتور عصام الدين عبد الهادي، عميد كلية الزراعة، باهتمام رئيس الجامعة بالندوات والأنشطة التي تقيمها كلية الزراعة ودعمه المستمر، كما رحب بالدكتور عثمان الشيخ، مدير مشروعات التغيرات المناخية بالأقصر، مؤكدا أن اهتمام الطلاب بموضوع التغيرات المناخية هو السبب الرئيسي لإقامة هذه الندوة.

وأوضح الدكتور أحمد عكاوي، مدير مركز ضمان الجودة بالجامعة، أن من وظائف الجامعة التعليم والتعلم والبحث العلمي وخدمة المجتمع، وأن الجامعة لا تهتم بالمجتمع المحيط فحسب، ولكن تعني بمصر والعالم فالجامعة ليست لها حدود جغرافية.

وتحدث الدكتور عثمان الشيخ، مدير مشروع التغيرات المناخية بالأقصر، عن التغيرات المناخية وآثارها على الزراعة والحلول المقترحة لتجنب هذه الآثار، وتناول التغيرات المناخية على المستوى العالمي وعلاقتها بالإنتاج الغذائي وتدابير التأقلم معها على المستوى المحلي والوطني، متناولا تعريفات للمناخ والطقس وغازات الإحتباس الحراري وتأثيراتها السلبية وسيناريوهات التغيرات المناخية، وعلاقة مصر بالتغير الحراري، وأثر التغيرات المناخية على الريف والمدن.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved